15-يوليو-2023

(الصورة: الخبر)

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، عن خفض معدلات القبول في بعض التخصصات الجامعية بالنسبة للناجحين في امتحان البكالوريا الذي سيعلن عن نتائجه هذا الأسبوع.

فتح تخصصات جديدة في الجامعة تواكب مشاريع تحلية المياه والهيدروجين الأخضر

وأوضح بداري، في ندوة صحفية، عقدها اليوم بمقر الوزارة، أنه تم الإبقاء على معدلات القبول في تخصصات العلوم الطبية، في حين تم خفض معدلات القبول في بعض المدارس العليا والجامعات استجابة لطلب الطلبة والأساتذة.

ولم يحدد الوزير المعدلات الجديدة للقبول والتي تراوحت العام الماضي بين 15 و17 بالنسبة للتخصصات العلمية والتقنية المطلوبة بشدة.

وكشف الوزير في ذات السياق عن تدعيم شبكة المدارس العليا للأساتذة من خلال إنشاء مدرسة عليا للأساتذة في العلوم والتكنولوجيا بولاية سعيدة غرب البلاد.

وتحدث عن استحداث تخصصات جديدة في مختلف الميادين كتخصص تحلية مياه البحر والهيدروجين الأخضر والإعلام الآلي الكمي، بالإضافة إلى بإنشاء مدرستين عليين في “الناتو تكنولوجي” و”الأنظمة المستقلة” بسيدي عبد الله.

ولفت بداري إلى استحداث خمس نقاط تكوين في الصيدلة، سبع نقاط تكوين في علوم البيطرة و14 ملحقة جديدة في التكوين العيادي و42 نقطة تكوين مهندس في العلوم الفلاحية و3 نقاط تكوين في التعليم المشترك للمهندس في العلوم والتكنولوجيا.

وأضاف أنه تم استحداث 4 نقاط تكوين في التعليم المشترك للمهندس في الإعلام الآلي واستحداث 42 نقطة تكوين في المسارات المخصصة حصريا لحاملي شهادة البكالوريا شعبة تقني رياضي، واستحداث 7 نقاط تكوين أستاذ تعليم ابتدائي في التربية البدنية والرياضية، واستحداث 8 نقاط تكوين جديدة للتحضير لأستاذ تعليم ابتدائي في اللغة الإنجليزية.

كما أشار إلى استحداث 34 نقطة تكوين جديدة، من بينها سبع نقاط تكوين في ميدان العلوم والتكنولوجيا علوم المادة الرياضيات والإعلام الآلي، علوم الأرض والكون الهندسة المعمارية عمران ومهن المدينة العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وبخصوص التسجيلات الجامعية، أكد بداري أن كل مراحل التسجيل بالنسبة للطلبة الجدد ستكون عبر الأنترنيت تطبيقا لسياسة “صفر ورق”.