11-يوليو-2020

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: أوراس)

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الجمعة، أنّ عدد الإصابات بفيروس كورونا قد تجاوز قدرة استيعاب المؤسّسات الاستشفائية في الجزائر العاصمة.

شدد بن بوزيد على ضرورة الرفع من قدرة استيعاب الأسرة الاستشفائية والإنعاش 

وقال الوزير خلال اجتماع طارئ مع مسيري المؤسّسات الاستشفائية لولاية الجزائر، إنه "سُجّل ارتفاع في عدد الإصابات بكورونا قد سبّب إرهاقا لمستخدمي الصحة بهذه الهياكل، وأنّ الامر يستدعي وضع إمكانيات خاصّة، بغية تحسين التكفل بالمرضى والاستعداد لتجنيد مصالح إضافية للرفع من قدرة الاستيعاب".

من جهة أخرى، شدّد بن بوزيد على ضرورة "الرفع من قدرة استيعاب الأسرة الاستشفائية والإنعاش على مستوى هذه الهياكل مع دعمها بالتجهيزات والمستخدمين وفتح مصالح ومؤسسات أخرى إن اقتضت الضرورة"، كما طالب المسؤولين بضرورة الحرص على "دعم الفرق الطبية وشبه الطبية التي تعمل في مصالح كورونا، وتعاني من إرهاق وإجهاد منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وذلك باشراك كل المستخدمين، وكذا إشراك الممارسين المتطوعين للقطاع شبه العمومي والخاص، إلى جانب متقاعدي القطاع المستعدين لتقديم خدماتهم".

وأكد وزير الصحّة على ضرورة "السهر من أجل تطبيق التعليمات المتعلقة بتقديم الدعم النفسي للمستخدمين، وتنظيم فترات من الراحة لفائدة هؤلاء لتفادي تعرضهم للإرهاق". مقترحًا على مدراء المؤسسات الاستشفائية "الاستعانة بالقطاع الخاص من أجل تعزيز قدرات الأسرة الاستشفائية والإنعاش وكذا التجهيزات الصحيّة والمستخدمين، مع السهر على ضمان النشاطات الطبية للمصالح الأساسية قصد التكفّل بمرضى التخصّصات الأخرى".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة يعترف بصعوبة تطبيق العلاج المنزلي للمصابين بكورونا

وزير الصحة: نتائج إجبارية ارتداء الكمامات ستظهر بعد أسبوعين