27-سبتمبر-2022
وزير العدل

وزير الخارجية الأفريقي يستقل وزير العدل رشيد طبي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير -الترا جزائر

سلّم وزير العدل رشيد طبي اليوم بالرباط دعوة الرئيس عبد المجيد تبون للعاهل المغربي محمد السادس من أجل حضور القمة العربية التي ستحتضنها الجزائر.

نشرت الخارجية المغربية صورة لوزير العدل الجزائري وهو يسلم رسالة الدعوة لبوريطة

وأوردت وزارة الخارجية المغربية بيانًا ذكرت فيه أنه “بتعليمات سامية  من الملك محمد السادس، استقبل اليوم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مبعوثا لفخامة الرئيس الجزائري، السيد عبد المجيد تبون، إلى جلالة الملك”.

وأبرز البيان أنه بهذه المناسبة، سلم مبعوث الرئيس الجزائري رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك محمد السادس لحضور أعمال القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر، يومي 1 و2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

ونشرت الخارجية المغربية صورة لوزير العدل الجزائري وهو يسلم رسالة الدعوة لبوريطة داخل مقر الوزارة المغربية، في أول لقاء لمسؤولين رسميين من المغرب والجزائر بعد قرار قطع العلاقات في آب/أوت 2021.

وسبق للمجلة الفرنسي “جون أفريك” الفرنسية أن كشفت نقلا عن مصادر دبلوماسية أن العاهل محمد السادس سيشارك شخصيا في القمة العربية.

لكن صحفًا مغربية نقلت عكس ذلك، وأشارت إلى أن المغرب سيكون ممثلا برئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، في القمة العربية.

وكان الملك محمد السادس قد شارك في القمة العربية عام 2005 التي احتضنتها الجزائر وهي آخر قمة عربية شارك فيها منذ ذلك الحين.