29-نوفمبر-2023
لعزيز

لعزيز فايد، وزير المالية (الصورة: فيسبوك)

قال وزير المالية، لعزيز فايد، إنّ "بنك الجزائر الخارجي الدولي" سيفتح عبر فرعه بفرنسا 5 وكالات بنكية في أبرز مدن باريس، التي تشهد تواجدًا كبيرًا للجالية الجزائرية.

فايد: بنك الجزائر الخارجي الدولي سينتشر تدريجيًا في أوروبا

وأوضح الوزير فايد، اليوم الأربعاء، خلال رده على تساؤلات وانشغالات نواب المجلس الشعبي الوطني بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2024، أن "بنك الجزائر الخارجي الدولي" (BEA International) ينتظر قبول ملف اعتماده حتى يتسنى له البدء في النشاط بصفة رسمية.

وأضاف وزير المالية بأنّ "البنك سيفتتح خمس وكالات في المدن الرئيسية بفرنسا، كما يخطط للانتشار تدريجيًا في بعض المدن الأوروبية."

ووفق المتحدث فإنّ "بنك الجزائر الخارجي أودع ملف الاعتماد الخاص بفرعه بفرنسا في 22 شباط/فيفري الماضي لدى هيئة الرقابة العليا واتخاذ القرار ACPR التابعة لبنك فرنسا والتي طلبت مزيدًا من التوضيحات لبعض النقاط الواردة في الخطة الاستراتيجية وتحيين بعض بيانات مخطط الأعمال."

وكانت العاصمتان نواقشوط وداكار، قد شهدتا، مؤخرًا، افتتاح أول بنكين جزائريين في القارة الأفريقية، في خطوة تهدف لدفع الحركية التجارية بين الجزائر وبلدان المنطقة.

وتعود أصول هذين البنكين لأربعة بنوك عمومية جزائرية وهي البنك الوطني الجزائري، القرض الشعبي الجزائري، بنك الفلاحة والتنمية الريفية، إضافة إلى بنك الجزائر الخارجي.

وترمي الجزائر، أفريقيًا، إلى افتتاح بنك في كوت ديفوار، قريبًا، في إطار توسيع شبكة البنوك الجزائرية في القارة السمراء.

وتأتي الخطوة البنكية بعد أشهر من المصادقة على قانون نقدي ومصرفي جديد، ينظم حركة رؤوس الأموال من وإلى البلاد.

ومعلوم أن الجزائر تتوفر على نحو 30 مؤسسة مصرفية، منها 7 بنوك عمومية، وأكثر من 20 بنكا أجنبيا من دول الخليج على وجه الخصوص، وأخرى فرنسية، وواحد بريطاني وأميركي وآخر إسباني.