25-سبتمبر-2023

بنك الجزائري أقرّ إجراءات جديدة بسبب فيروس كورونا (تصوير: باتريك روبرت/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف المندوب العام للجمعية المهنية للبنوك والمؤسّسات المالية، رشيد بلعيد عن افتتاح بنك جزائري في كوت ديفوار قريبًا في إطار توسيع شبكة البنوك الجزائرية في القارة الأفريقية.

مندوب الجمعية المهنية للبنوك: ملف فتح بنك جزائري بفرنسا يتقدم بشكل جيد

وأوضح بلعيد في حوار مع الإذاعة الوطنية، أن المرحلة المقبلة من هذا المسار ستكون كوت ديفوار التي ستحتضن "قريبًا" وكالة بنكية جزائرية بهدف مرافقة المتعاملين الاقتصاديين سيما المصدرين الجزائريين، وكذلك المستثمرين الراغبين في العمل في تلك البلدان من غرب أفريقيا.

وأكد أن ملف فتح بنك جزائري بفرنسا، فرع بنك الجزائر الخارجي "يتقدم بشكل جيد"، مشيرًا إلى أن هذه المؤسسة "ستلعب دورًا هامًا وستسهم بشكل ملموس في مرافقة المصدرين في المقام الأول، الى جانب الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج لاستقطاب مدخراتها".

وكانت العاصمتان نواقشوط وداكار، قد شهدتا قبل نحو أسبوع افتتاح أول بنكين جزائريين في القارة الإفريقية، في خطوة تهدف لدفع الحركية التجارية بين الجزائر وبلدان المنطقة.

وتعود أصول هذين البنكين لأربعة بنوك عمومية جزائرية وهي البنك الوطني الجزائري، القرض الشعبي الجزائري، بنك الفلاحة والتنمية الريفية، إضافة إلى بنك الجزائر الخارجي.

ووفق مندوب جمعية البنوك، فإن المؤسسات المصرفية الجزائرية أصبحت تمول اليوم وبشكل تدريجي الاستثمار المنتج العمومي منه والخاص، حيث أن 75 بالمائة من القروض الممنوحة هي قروض الاستثمار و25 بالمائة موجهة للاستغلال بعد أن كان تمويل الاستيراد هو الغالب.