03-مارس-2020

نقابة الأساتذة اعتبرت خرجة الوزير بـ "اللامسؤولة" (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرّر المجلس الوطني لأساتذة للتعليم العالي "الكناس"، رفع دعوى قضائية ضدّ وزير التعليم العالي، شمس الدين شيتور، عقب تصريحاته الأخيرة التي انتقد فيها مستوى التدريس بالجامعات، قائلًا إنّ "مستوى بعض الأساتذة صفرْ".

مجلس "الكناس" اعتبر تصريحات وزير التعليم العالي إهانة لم يسبق لأي مسؤول أن وجهها للنخبة الوطنية

وأكد المنسق الوطني لنقابة أساتذة التعليم العالي "الكناس"، عبد الحفيظ ميلاط، أن المجلس سيباشر اليوم الثلاثاء، إجراءات المتابعة القضائية ضد وزير القطاع، شمس الدين شيتور، الذي "أهان الأستاذ الجامعي".

وتابع عبد الحفيظ ميلاط، في مكالمة هاتفية مع "الترا جزائر" أن المجلس لن قبل إهانات الوزير المتواصلة، وتماديه عن أساتذة التعليم العالي، معتبرًا تصريحاته "سبًا وقذفًا" في حق إطارات الجامعة الجزائرية، يعاقب عليه القانون.

كما أصدر المجلس الوطني الأعلى للتعليم العالي بيانًا، دعا فيه فروعه النقابية في كل جامعات الوطن إلى التحرّك وعقد جمعيات طارئة، بعد "التصريحات غير المسؤولة لوزير التعليم العالي، والتي وصف فيها الأساتذة الجامعيين بأنهم صفر، وهي الإهانة التي لم يسبق لأيّ مسؤول على المستوى الوطني وحتى الدولي أن وجهها للنخبة الوطنية".

وجاء في البيان الذي اطلع عليه "الترا جزائر"، أنه "سيتم عقد المجلس الطارئ،  يوم الإثنين المقبل، بمقر النقابة في بن عكنون بالعاصمة، تليه وقفة احتجاجية وطنية أمام مقرّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بذات التاريخ"، على أن تُشلّ الجامعات بإضراب وطني شامل، يحدّد طبيعته المجلس الوطني.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، رافع  خلال ردّه على أسئلة أعضاء مجلس الأمّة في خلال جلسة علنية، إلى ضرورة التخلّص من النظام الجامعي الحالي "أل. أم. دي" (ليسانس، ماستر، دكتوراه)، مرجعًا السبب إلى تراجع المستوى الجامعي.

وفي السياق، وخلال تقديم الوزير ومناقشة مشروع القانون المتضمن القانون التوجيهي حول التعليم العالي والتطوير التكنولوجي، أكد بأن "مستوى أساتذة الجامعات صفر"، مشددًا على ضرورة فصل إدارة الجامعة عن البيداغوجيا، وإبعاد الطالب عن السياسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النقاط السوداء في الجامعة الجزائرية

التعليم العالي في الجزائر.. بين بيروقراطية الإدارة والغلق السياسي