29-فبراير-2024
تبون ورئيس دولة الموزمبيق

الرئيس تبون رفقة الرئيس المزمبيقي (صورة: فيسبوك)

حلّ بالجزائر رئيس موزمبيق فيليب خاسينتو نيوسي، في زيارة رسمية لحضور قمة منتدى الدول المصدرّة للغاز، ليكون أول رئيس دولة يصل إلى البلاد.

منتدى الدول المصدرة للغاز يضمّ 12 عضوا دائما هي: الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات، فنزويلا.

وخصّ الرئيس عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، نظيره من جمهورية موزمبيق، السيد ، باستقبال رسمي بمقر رئاسة الجمهورية، حيث استمع الرئيسان إلى النشيدين الوطنيين للبلدين قبل أن يستعرضا تشكيلات من مختلف قوات الجيش الوطني الشعبي أدت لهما التحية الشرفية.

وقبل ذلك، كان الرئيس فيليب خاسينتو نيوسي قد ترّحم بمقام الشهيد (الجزائر العاصمة) على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة قبل أن يزور المتحف الوطني للمجاهد، حيث تلقى شروحات وافية عن مختلف مراحل تاريخ الجزائر..

وتأتي هذه الزيارة التي تندرج في إطار تعزيز وتمتين روابط الأخوة والتضامن التاريخية التي تجمع الجزائر وموزمبيق، عشية مشاركة فيليب خاسينتو نيوسي في أشغال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز.

وينتظر أن يصل تباعا رؤساء دول وحكومات ووزراء الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، حيث كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد أكد مجيئه، كما يتوقع حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس فنزويلا نيكولاس مادورو.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوا دائما هي: الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا.

كما يوجد في صفوفه 7 أعضاء مراقبين هم: أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزامبيق، بيرو.

وتشكل هذه الدول 70 بالمائة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، أكثر من 40 بالمائة من الإنتاج المسوق، 47 بالمائة من الصادرات عبر الأنابيب، و ما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

ومن أهداف المنتدى المساهمة في رسم مستقبل الطاقة كمدافع عالمي عن الغاز الطبيعي ومنصة للتعاون والحوار، بهدف دعم الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي.