13-سبتمبر-2023
غاز تونس

(الصورة: فيسبوك)

أكد جويدو بروسكو، الرئيس التنفيذي للعمليات بقطاع الموارد الطبيعية بشركة إيني الإيطالية، أن الجزائر ومصر وليبيا، ستصبح البلدان الرئيسة الموردة للغاز إلى إيطاليا في الأعوام القليلة المقبلة.

يُنتظر أن يلبي الغاز الجزائري 38 بالمائة من احتياجات السوق الإيطالية

وأوضح بروسكو في تصريحات لوكالة رويترز، أن الشركة ستستثمر بكثافة في أفريقيا، في التنقيب والمشروعات الجديدة منخفضة الكربون.

وأشار مسؤول إيني التي تمتلك استثمارات ضخمة في الجزائر، إلى أن أفريقيا قارة تحتاج الكثير من الاستثمارات في التنقيب التقليدي وقطاع الإنتاج.

وتعد الجزائر حاليا في طليعة الدول التي اعتمدت عليها إيطاليا في تلبية حاجياتها من الغاز الطبيعي بعد قرارها الاستغناء عن الغاز الروسي في سياق تداعيات الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

ووفق توقعات المسؤولين الجزائريين، ينتظر أن يلبي الغاز الجزائري 38 بالمائة من احتياجات السوق الإيطالية.

ويسمح أنبوب الغاز (ترانسميد) الذي يربط البلدين بنقل ما بين 34-35 مليار متر مكعب سنويا، مع إمكانية إحياء مشروع الأنبوب الثاني "غالسي" من أجل تقوية الصادرات.

وفي الحصيلة التي عرضتها شهر آذار/مارس الماضي، كشفت شركة سوناطراك عن بلوغها مراتب متقدمة في تموين سوق الغاز الأوروبي، حيث أصبحت أول مصدر لإيطاليا والثاني في كل من اليونان وإسبانيا وتركيا.

 

 

 

 

ولتلبية حاجة السوق الإيطالية والأوروبية عموما، دعمت سوناطراك احتياطاتها للنفط والغاز بـ 15 اكتشافا جديدا خلال سنة 2022، منها 3 اكتشافات بالشراكة.