10-يوليو-2023
توفيق حكار

توفيق حكار، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك (الصورة: Getty)

نفى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، تلقي الجزائر طلبًا أوروبيًا لتسقيف أسعار صادراتها من الغاز، مجدّدًا الالتزام بالتعاقدات الغازية مع إسبانيا.

رئيس مجمع سوناطراك: على الأوروبيين الاستثمار في قطاع الغاز بالجزائر مقابل رفع كميات ضخه نحو القارة العجوز

وقال توفيق حكار، في مؤتمر صحفي، عقده على هامش تقديم المجمع الطاقوي لحصيلته خلال خمسة أشهر الأولى من العام الجاري، إنّه "ولا دولة أوروبية نتعامل معها طلبت من الجزائر تسقيف أسعارها."

وتابع: "أسعارنا لم تكن مثل الأسعار التي طبقتها أميركا وبعض الدول المصدرة للغاز نحو أوروبا."

وفي الصدد، ردّ حكار على دعوات الدول الأوروبية التي تطلب رفع حجم الغاز الجزائري نحو أراضيها بالقول: "على الدول الأوروبية التي تحتاج إلى الغاز الجزائري، الاستثمار في تطوير نشاطات المنبع في الجزائر لتعزيز قدراتنا الغازية."

ليكمل: "من غير المنطقي أن يتحمل مجمع سوناطراك لوحده كل النفقات الرأسمالية والمخاطر المترتبة عن ذلك."
ووفقه فإنّ "تطوير مشاريع الغاز يتطلّب الكثير من الاستثمار ولهذا السبب نود أن يشارك الاوروبيين في هذه الحركية من يريد الغاز عليه أن يستثمر."

وشرح المسؤول الأول عن سوناطراك المقاربة الجزائرية الطاقوية بإعطائه مثالًا عن الشريك الإيطالي "إيني"، مؤكدًا أنّها "خاطرت معنا. إنها تستثمر. إنها في طور شراء أسهم من بعض الشركاء هنا في الجزائر"، مردفًا: "البلد الذي يرغب في امتلاك الغاز وعليه أن يخاطر معنا بالاستثمار في تنمية هذه الموارد في الجزائر."

وعن عقود الشراكة مع الأوروبيين، أشار المتحدث إلى أن "سوناطراك ترغب في رؤية أوروبية متوسطة المدى ومستقرة بغض النظر عن مستوى السعر"، معتبرًا أنّ "الطلبات قصيرة المدى أهم عقبة في مساعي زيادة قدرات التصدير نحو القارة العجوز."

حكار: الجزائر تحترم التزاماتها التعاقدية مع مدريد مهما كانت الظروف

 

وفي ردّه على سؤال حول شراكات سوناطراك الخارجية، ثمّن حكار النتائج التي حققها المجمع في مجال الاستكشاف بكل من النيجر والبيرو.

وفي السياق، أعلن عن لقاء مرتقب قبل نهاية تموز/جويلية الجاري مع السلطات الليبية لبحث العودة الرسمية لسوناطراك إلى ليبيا.

وبشأن إمداد إسبانيا عبر خط "ميد غاز" المار عبر المغرب، أكّد المسؤول الطاقوي بأنّ "الجزائر تحترم التزاماتها التعاقدية مع مدريد مهما كانت الظروف"، مكذّبا أخبار رفع الشحنات الغازية عبر الخط لسبب واحد "عدم قدرة الخط على نقل الكمية المحددة والموجهة إلى كل من مدريد والبرتغال".

ووفق حصيلة عرضها المجمع حقّقت سوناطراك رقم أعمال للصادرات نهاية أيار/ماي 2023 يقدر بـ21 مليار دولار.

وبلغ حجم مبيعات المحروقات خلال نفس الفترة بلغت 68 مليون طن مكافئ نفط، بزيادة قدرها 2 بالمائة مقارنة بإنجازات الأشهر الخمسة الأولى من 2022.