06-مارس-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، عن زيارة قريبة، لوفد عالي المستوى يضم رجال أعمال قطريين إلى الجزائر، من أجل دراسة مشاريع شراكة مع مؤسسات جزائرية.

الرئيس تبون منح قلبها الضوء الأخضر لتعزيز التعاون بين البلدين وتقريب رجال الأعمال

وأفاد بيان صادرٌ عن الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، أن "الزيارة تقرّرت خلال اللقاء الذي جمع رئيسي مجلس الأعمال الجزائري-القطري، كمال مولا والشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، المنعقد يوم الخميس بالدوحة، بحضور سفير الجزائر بقطر، مصطفى بن تورة."

وأضاف البيان أنه "تم الاتفاق على شروع وفد عالي المستوى من رجال الأعمال بزيارة شهر أيار/ماي المقبل قصد تجسيد شراكات مع مؤسسات جزائرية"، مشيرًا إلى أن رئيسي مجلس الأعمال الجزائري-القطري رحبا "بالدفع الجديد للعلاقات بين الجزائر وقطر" عقب زيارة الدولة التي قادت شهر شباط/فيفري المنصرم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إلى قطر.

وإذ تطرقا إلى فرص الاستثمار لاسيما في قطاعات الفلاحة والصناعة الغذائية والسياحة، شدد الطرفان على ضرورة "تكثيف المبادلات التجارية بين البلدين".

وعقب زيارة الدولة التي قام بها الرئيس تبون إلى دولة قطر بدعوة من أميرها، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يضيف البيان "منح رئيسا الدولتين إشارات واضحة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتقريب رجال الأعمال".

وفي هذا الإطار، التقى رئيسا مجلس الأعمال الجزائري-القطري بهدف بحث آفاق الشراكة بين المؤسسات الجزائرية والقطرية.

والأسبوع الماضي، كلف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الحكومة "بإنشاء لجنة تحضير ومتابعة يومية، للمشاريع الاستثمارية مع الشركاء في دولتي قطر والكويت، حيث ستجري مناقشتها قريبا ضمن لجان مشتركة كبرى، في قطاعات الصناعة والفلاحة والسياحة والنقل والسكن".

ووفق بيان اجتماع مجلس الوزراء فإن "اللجنة الحكومية ستتولى رفع العراقيل الإدارية وتوفير مناخ مرافق لتنفيذ المشاريع الاستثمارية التي جرى الاتفاق عليها خلال الزيارة الأخيرة للرئيس تبون إلى كل من قطر والكويت."

وقبلها، كان الرئيس تبون قد أعلن خلال زيارته إلى كل من قطر والكويت، شهر شباط/فيفري الماضي، عن حصوله على دعم قطري لتنفيذ مشاريع تخص مد شبكة السكك الحديدية الوطنية، إلى كل من تمنراست وأدرار أقصى جنوبي الجزائر، وتمتد إلى باتجاه دول الساحل كالنيجر، إضافة إلى استثمارات قطرية كبيرة في مجال تجديد واجهات المدن وتجديد ميناء جنجن بجيجل، وكذا استثمارات أخرى في قطاع الفلاحة.

وفي نفس السياق، أعلن الرئيس تبون عن بدء الاستعدادات لبناء مستشفى عصري، بشراكة جزائرية قطرية ألمانية، وذلك ضمن مخرجات زيارته الأخيرة إلى قطر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر وقطر توقّعان أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

الجزائر تبحث مع قطر إنجاز مشروع خط للسكة الحديدية يربطها بالنيجر