20-سبتمبر-2024
سوناطراك

العملاق "إكسون موبيل" رسمت عودتها للجزائر في أيار/ماي الماضي (الصورة: فيسبوك)

قام وفد سوناطراك المشارك في مؤتمر الطاقة العالمي "غازتيك" بمدينة هيوستن في الولايات المتحدة، بزيارة إلى مركز الابتكار العملياتي التابع لشركة "إكسون موبيل" الأميركية.

الزيارة جاءت عقب لقاء مع وفد رفيع المستوى في مقر شركة "إكسون موبيل"

وحسب بيان سوناطراك، اليوم الجمعة، فإنه التقى الرئيس المدير العام للمجمع، رشيد حشيشي، ضمن مشاركته في فعاليات مؤتمر الطاقة العالمي وفدا رفيع المستوى من شركة "إكسون موبيل" الأميركية.

ووفق البيان، فإنه في إطار البرنامج المخصص لمؤتمر "غازتيك"، تنقل أمس الخميس، رشيد حشيشي إلى مقر شركة "إكسون موبيل" في هيوستن، أين التقى بوفد رفيع المستوى يقوده نائب الرئيس المكلف بالاستكشاف والفرص الجديدة، جون أرديل.

وتابع المجمع في بيانه "هذه المناسبة شكّلت فرصة لزيارة مركز الابتكار العملياتي المتخصص في الكشف عن الغازات الدفيئة وكذا مخابر تحليل عينات الحفر".

وخلال هذا اللقاء، قدمت شركة "إكسون موبيل" الأميركية عرضا لوفد سوناطراك تمحور حول تطوير الحقول في أمريكا والأرجنتين، يشير البيان.

ووفقا لذات المصدر، فقد تم عقد اجتماع عمل للجنة التوجيهية المشتركة القائمة على تجسيد محاور مذكرة التفاهم المبرمة في ماي 2024.

في هذا السياق، "تم التطرق إلى الخطة التطويرية للحقول ذات الاهتمام المشترك والتي من شأنها تطوير الموارد من المحروقات مع التركيز على التميز العملياتي والابتكار التكنولوجي واحترام البيئة وأفضل الممارسات في مجال الاستدامة".

وفي أيار/ماي الماضي، وقّع، مجمع سوناطراك، "اتفاقية مبدئية" مع الشركة الأميركية للنفط والغاز "إكسون موبيل"، بغرض 
تطوير التعاون بين الطرفين.

ووفق بيان لسونطراك "ستسمح الاتفاقية للشركاء بدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد من المحروقات في كل من حوض أهنات (إن صالح) حوض قورارة (أدرار) مع التركيز على التميز العملياتي والابتكار التكنولوجي واحترام البيئة وأفضل الممارسات في مجال الاستدامة". 

ويعدّ الاتفاق إعلانًا عن عودة عملاقة النفط الأميركية "إكسون موبيل" إلى قطاع النفط والغاز في الجزائر مرة أخرى، إذ كانت موجودة مع سوناطراك في السبعينيات. بعد أن غادرت الشركات الفرنسية البلاد عقب تأميم المحروقات.