09-يونيو-2022
جدري القردة

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت الوكالة الوطنية للأمن الصحي، أنّ الجزائر لم تسجّل أي حالة إصابة بجدري القرود، مؤكدة أنها تتابع "عن كثب تطور الوضع"، خاصة في ظلّ تفشيه في 29 دولة عبر العالم.

الوكالة الوطنية للأمن الصحي أوصت بالابقاء على التدابير الوقائية لمكافحة كورونا لمواجهة جدري القرود

وأوضحت الوكالة في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، أن "الجدري يعتبر في الجزائر أحد الأمراض التي يجب التبليغ عنها للسلطة الصحية الوطنية ولمنظمة الصحة العالمية".

وأوصت بـ "الابقاء على التدابير الوقائية لمكافحة كورونا كإجراء احترازي في الظرف الحالي لمواجهة جدري القرود"، ومنها "وضع الأقنعة الواقية في الأماكن المغلقة والتي يرتادها الناس بكثرة، وغسل اليدين وتجنب تبادل الأدوات الشخصية (منشفة الحمام والشراشف)، والتحلي بالتباعد الجسدي".

ولدى تطرقها إلى تطور المرض في العالم، أكدت الوكالة أن "العلماء على علم تام بالأمر، إذ ثمة أخبار مطمئنة لكن يبقى من الضروري الحفاظ على الإجراءات الوقائية".

ووفق الوكالة الوطنية فإن "جدري القرود قد كان حاضرًا بشكل دوري في المناطق المعزولة بوسط أفريقيا وغربها، بالقرب من الغابات الاستوائية الرطبة".

وهنا أضافت: "خصوصية السياق الحالي تكمن في انتشاره بشكل غير عادي لمناطق أخرى عبر العالم".+

وطمأنت الوكالة بقولها إن "الارتفاع المفاجئ في عدد الإصابات المسجل في العالم، لاسيما في إسبانيا والمملكة المتحدة والبرتغال وكندا وألمانيا، لا يشكل خطرًا صحيًا، لأن العدوى لا تتفشى بسهولة، ثم إن فيروس جدري القرود، من صبغة الحمض النووي، هو أكثر استقرارًا من فيروس الحمض النووي الريبوزي كفيروس سارس-كوفيد2 (كوفيد-19) الذي يتحور بسهولة".

وأمس الأربعاء، قال المدير العام للمنظمة العالمية للصحة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي إن "خطر انتشار جدري القرود في الدول التي لا يتوطن فيها المرض أمر حقيقي، لكن يمكن تجنب هذا السيناريو".

وأضاف المدير العام: "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بتسجيل أكثر من ألف إصابة مؤكدة بجدري القرود حتى الآن في 29 دولة حيث لا يتوطن المرض".

ولم تسجل أي وفيات في هذه البلدان، على عكس تلك التي يتوطن فيها المرض، ومنها نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بحسب منظمة الصحة العالمية.