20-أبريل-2023
صورة توضيحية لمونوراي الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

صورة توضحية لمشروع مونوراي الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

استعرض وزير الداخلية إبراهيم مراد، خلال نشاط وزاري بالعاصمة مقطع فيديو توضيحي لتفاصيل مشروع القطار أحادي الخط "مونوراي" الذي سيربط في خطه الأول قصر المعارض شرقًا بمدينة زرالدة غربًا.

وزير الداخلية يستعرض رحلةً نموذجية افتراضية للقطار الذي انطلق من قصر المعارض نحو زرالدة مرورًا بعدة محطات منها العناصر وبن عكنون

وقال وزير الداخلية إن "المشروع مُهمٌ من ناحية منح الإنسيابية وتخفيف الضغط الذي نعيشه بالنسبة لحركة المرور،  إلى جانب مشاريع توسيع شبكة المترو، وإدراج محاور جديدة للطرق السريعة".

وأوضح مراد أن "المونوراي" لحد الآن يُعتبر "فكرة تحتاج إلى البحث فيها وتعميقها، وبالنظر لأهمية المشروع، سنسعى لتجسيده بما أنه يرمي إلى نفس المبتغى وهو فك الخناق على الجزائر العاصمة من ناحية حركة المرور".

ويُظهر الفيديو التوضيحي الذي شاهده وزير الداخلية، رحلةً نموذجية افتراضية للقطار الذي انطلق من قصر المعارض نحو زرالدة، مارًا من عدة محطّات كمنطقة العناصر وبن عكنون.

ويُعتبر"المونوراي" أحد أحدث وسائل النقل الحديثة في العالم، وهو لفظٌ يُطلق على خط سكة حديد يتكون فيه المسار من سكة حديدية واحدة أو لوصف أي شكل من أشكال السكك الحديدية المرتفعة.