19-مارس-2022

الطالب الجزائري محمد طالبي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفادت وزارة الخارجية، بأن الظروف الاستثنائية الصعبة الراهنة في مدينة خاركيف تحول دون إمكانية نقل جثمان الراحل محمد عبد المنعم طالبي إلى أرض الوطن

الخارجية: الظروف الصعبة بخاركيف تحول دون إمكانية نقل الجثمان للجزائر

ووعدت الخارجية في بيان لها بالتكفل بنقل الجثمان حال توفر الظروف المناسبة  وذلك بعد نداء وجهه والد الضحية إلى الرئيس عبد المجيد تبون لإزالة العراقيل التي تحول دون إتمام العملية.

وظهر عبد الحفيظ طالبي والد الضحية في فيديو جديد، يقول إن عقبات عملية لا تزال تواجه سير عملية نقل الجثمان للجزائر، رغم جهود وزارة الخارجية وخلية الأزمة الخاصة بنقل الرعايا الجزائريين وممثلية الجزائر العاصمة الاوكرانية كييف.

وناشد والد الضحية الرئيس تبون شخصيا بالتدخل قائلا: "سيدي الرئيس إنني أناديك نداء مكلوم بفقد فلذة كبده يعز عليه أن يبقى جثمانه بعيدا عن أرض الوطن، نحن رعاياك وليس لنا بعد الله سواك،أرجوكم أن تتدخلوا بإصدار الأوامر لإزالة العقبات و العراقيل الإدارية التي تحول دون اتمام عملية ترحيل جثمان ابني إلى أرض أجداده".

ولا يزال جثمان الفقيد محمد طالبي بأوكرانيا على الرغم من مرور نحو 3 أسابيع على الوفاة، في وقت أجلت  السلطات الجزائرية رعاياها الفارين من الحرب بأوكرانيا.

يذكر أن الفقيد يبلغ من العمر 25 سنة وهو يحمل الجنسية الإماراتية فضلا عن جنسيته الجزائرية، وكان يدرس ميكانيك الطيران في أوكرانيا منذ 2018،  وأنهى دراسته هذا العام.

من جانب آخر، ذكرت الخارجية أن عدد الجزائريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية باتجاه بولندا قد بلغ 1727 مواطن بتاريخ 17 مارس/آذار 2022، وهو ما يمثل مجمل أعضاء الجالية المسجلين لدى المصالح القنصلية لسفارة الجزائر بكييف. 

وأكدت الوزارة أن السلطات الجزائرية تحرص كل الحرص على ضمان سلامة أفراد الجالية، حيث قامت سفارات الجزائر في كل من بولندا، رومانيا والمجر بتسخير كافة إمكانياتها للتكفل الأمثل بالرعايا الجزائريين الذين تواصلوا مع مصالحها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

والد الطالب المقتول بأوكرانيا يتوجه باكيًا لتبون: لا تتركوا جثمان ابني هناك

طالب يدرس الطيران.. أوّل الضحايا الجزائريين في أوكرانيا