26-مايو-2022
تبون ماتاريلا

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

منح الرئيس عبد المجيد تبون تفضيلاً واضحًا لإيطاليا، بخصوص صادرات الجزائر من المحروقات، مؤكدًا أن كل فائض في الإنتاج سيكون من نصيب روما لتوزيعه على أوروبا.

الرئيس تبون: اقترحنا على إيطاليا وضع خط بحري لتموين جزء من أوروبا بالطاقة الكهربائية

وقال تبون في ندوة صحفية مع نظيره الإيطالي سارجيو ماتاريلا بقصر الرئاسة في روما، الخميس، إن التعاون في مجال الطاقة بين البلدين من البديهيات، ولا يمكن للجزائر، حسبه، التي تحترم عقودها مع كل شركائها، إلاّ أن تكون أكثر حرصًا مع إيطاليا الصديقة على تلبية حاجياتها.

وأبرز تبون أن هناك تعاون وثيق بين شركتي سوناطراك وإيني على الإنتاج والتنقيب، مشيرًا إلى أن كل فائض (يقصد الغاز) في الإنتاج سيكون موجهًا لإيطاليا حتى توزعه على أوروبا.

وكانت الجزائر وإيطاليا قد وقعتا قبل أسابيع على اتفاق يقضي بتزويد إيطاليا بـ9 مليارات إضافية من الغاز لمواجهة آثار الحرب في أوكراني، وذلك خلال زيارة الوزير الأول الإيطالي ماريو دراغي.

 

ندوة صحفية مشتركة بين السيد الرئيس عبد المجيد تبون رفقة نظيره الايطالي

🔴 #تغطية_خاصة ندوة صحفية مشتركة بين السيد الرئيس عبد المجيد تبون رفقة نظيره الايطالي 🔴رئيس الجمهورية: نحفظ لإيطاليا مواقفها التاريخية الثابتة تجاه القضية الجزائرية العادلة قبل وأثناء الثورة التحريرية وكذلك عند بداية الاستقلال 🔴رئيس الجمهورية: نحن ملتزمون بصيانة الصداقة التي تجمعنا بإيطاليا من خلال تعزيز تعاوننا في كل المجالات 🔴رئيس الجمهورية: سنمضي رفقة إيطاليا نحو تعزيز التعاون في مجالات متعددة على غرار مجال الطاقة 🔴رئيس الجمهورية: اتفقنا على دعم المسار السياسي لحل الأزمة في ليبيا وفق أسس الديمقراطية الحقة 🔴رئيس الجمهورية: سجلنا اتفاقا تاما بين البلدين على كل المسائل سواء على المستوى المغاربي والمتوسطي أو حتى الإقليمي

Posted by ‎Télévision Algérienne - المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري‎ on Thursday, May 26, 2022

وأشار الرئيس الجزائري إلى أمله في تجسيد مشروع الربط الكهربائي بين الجزائر وإيطاليا عبر كابل بحري، ومن ثم تصدير الكهرباء الجزائرية إلى دول أوربية.

وخارج موضوع الطاقة، قال تبون  إن هناك عملًا على تطوير الصناعات البحرية في الجزائر مع الشريك الإيطالي في الاستخدامات المدنية والعسكرية.

كما دعا الشركات الناشئة في إيطاليا إلى التعاون مع نظيراتها الجزائرية لإنضاج الأفكار والانطلاق بها لمشاريع اقتصادية.