12-أغسطس-2022
إطفاء

(الصورة: فيسبوك)

كشفت مديرية الحماية المدنية عن حصيلة الحرائق، التي نشبت منذ أول أمس الأربعاء، في المنطقة الشمالية من ولاية تيزي وزو، والتي أتت على مجموع 40 هكتار من الغابات و65 شجرة مثمرة.

الحماية المدنية دعت السكان إلى التحلي باليقظة في هذا الموسم الذي يتميّز بموجة حرّ شديدة

وأوضح المصدر أن الخسائر قد نجمت عن نشوب 13 حريقا، ثلاثة منها كبيرة، ويتعلق الأمر بحريق سُجِّل بتيفريت آت الحاج ببلدية أقرو، دائرة آزفون، وآخر بمنطقة آيت خليلي وثالثا بناحية إيملال ببلدية عزازقة.

وأوضح بيان الحماية المدنية أن الحرائق الثلاث أتت على 40 هكتارا من أشجار البلوط والسنديان الأخضر و40 شجرة زيتون و25 شجرة تين.

وتابعت أن وسائل بشرية ومادية كبيرة قد سخرت في عملية إطفاء النيران، إضافة إلى وسائل جوية لمكافحة الحرائق (هيلكوبتر وطائرات إخماد الحرائق)، وذلك من أجل التحكم في النيران والحيلولة دون انتشارها.

في هذا الصدد، وجهت الحماية المدنية نداء للسكان للتحلي باليقظة في هذا الموسم الذي يتميز بموجة حرارة شديدة.

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، عن حالة "تأهب قصوى" لمكافحة حرائق الغابات، بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية.

وأفاد بيان لوزارة الفلاحة أنه "نظرًا للظروف المناخية المتسمة بارتفاع درجة الحرارة مما قد يسهل من اندلاع حرائق الغابات، تعلن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية عن حالة تأهب قصوى، وعن تعبئة كافة مستخدميها التابعين لأسلاك إدارة الغابات، وذلك في إطار التفعيل الدائم والمستمر للمخطط الوطني للوقاية ومكافحة حرائق الغابات".

وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة أنه "يتعين على كافة المسؤولين والمتدخلين، عبر التراب الوطني وعلى كل المستويات، التجند لأجل تجنب أو مواجهة أي طارئ، وذلك طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24/24 ساعة".

وحسب البيان ذاته، فقد تمت تعبئة ورصد كافة الوسائل البشرية والمادية لأجل إنجاح حملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، بالتواصل مع كافة الإدارات والأجهزة المعنية.