26-يناير-2023

(الصورة: رويترز)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أعلنت شركة سوناطراك، عن تحقيق نتائج معتبرة في آبار غاز جديدة بمنطقة حاسي الرمل بولاية الأغواط، يمكن أن يصل الإنتاج بها إلى 15 مليون متر مكعب يوميًا.

سوناطراك أكّدت بأنّ عملية تحفيز الآبار أعطت نتائج معتبرة من حيث الإنتاج

وذكرت سوناطراك في بيان لها، أن مديرها العام توفيق حكار قام رفقة فريق من الإطارات بزيارة عمل للمديرية الجهوية لحاسي الرمل التابعة لنشاط الاستكشاف والإنتاج.

وتم خلال الزيارة  الوقوف على مدى تقدم أشغال تقييم و تطوير مكمن LD2 الكربوناتي والتي تعرف تقدمًا ملحوظًا، حيث تم لحد الساعة استرجاع 15 بئرًا كانت غير مستعملة أو كانت تستعمل في حقن الغاز وحفر 3 آبار جديدة.

وأبرزت الشركة أن عمليات تحفيز الآبار أعطت نتائج معتبرة من حيث الإنتاج الذي بلغ مستوى يقدر بـ3,7 مليون متر مكعب في اليوم من الغاز الغني بالمكثفات، وسيبلغ  حدود 8 مليون متر مكعب في اليوم قبل نهاية الثلاثي الأول و15 مليون متر مكعب في اليوم مع نهاية السنة الجارية.

وخلال هذه الزيارة، قام الرئيس المدير العام بمعاينة تشغيل بئر HR124 مكرر الذي كان في وضعية ركود حيث تم إنعاشه من جديد بعد عمليات صيانة وتحفيز التي باشرتها المديرية الجهوية لحاسي الرمل في إطار البرنامج المسطر لنشاط الاستكشاف والإنتاج لاستغلال مكامن LD2 بأقل تكلفة.

وكانت سوناطراك في 28 حزيران/جوان الماضي 2022، قد أعلنت عن تحقيق اكتشاف هام من الغاز الطبيعي على مستوى حقل حاسي الرمل، يعد الأكبر منذ عشرين سنة.

وأظهر التقييم الأولي لهذه الإمكانات، وفق الشركة حجمًا يتراوح بين 100 و 340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف، وهو ما يمثل واحدة من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات في العقدين الأخيرين.