08-يناير-2023

(الصورة: Getty)

حلّ الجيش الوطني الشعبي، في المرتبة الثانية أفريقيًا والمرتبة 26 عالميًا بين أقوى 145 جيشًا في العالم، حسب موقع "غلوبال فاير بور".

الجيش الجزائري يمتلك 547 طائرة حربية بينها 10 طائرات متخصصة في إنجاز المهام الخاصة

ويأتي الجيش الجزائري في المركز الثاني أفريقيًا، بعد مصر (الـ14 عالميًا)، كما أنه ثالث أقوى الجيوش العربية، بعد مصر، والسعودية (الـ22 عالميًا) وفقًا لتقديرات إحصائية شملت عدد قواته ومعدّاته القتالية الجوية والبرية والبحرية، وهو التصنيف الذي يصدره الموقع المتخصص كل سنة.

وذكر المصدر ذاته، أن عدد قوات الجيش الوطني تصل إلى 465 ألف جندي، بينهم 130 ألف جندي قوات احتياطية.

ويمتلك الجيش 547 طائرة حربية ضمن أسطول القوات الجوّية، بينها 90 مقاتلة وطائرة اعتراضية، و22 طائرة هجومية، و273 مروحية، إضافة إلى 87 من طائرات التدريب و10 طائرات متخصصة في إنجاز المهام الخاصة.

بالمقابل تضمّ القوات البرية قرابة ألفي دبابة، و35 ألف مركبة مدرّعة و224 مدفعًا ذاتي الحركة و483 مدفعًا ميدانيًا و298 راجمة صواريخ.

ويتكوّن الأسطول البحري للجيش الوطني الشعبي 201 قطعة بحرية، بينها سِتُ غواصات وخمسة فرقاطات، إضافة إلى 25 وحدة من سفن الدورية وخمسة سفن من كاسحات الألغام البحرية.

وفي ذات التصنيف حلّ الجيش الأميركي في مقدّمة الترتيب، متبوعًا بروسيا والصين، والهند والمملكة المتحدة، فيما حلّ الجيش الكوري سادسا، لتأتي خلفه جيوش باكستان، اليابان، فرنسا وإيطاليا.

أما على الصعيد القاري، فقد احتل الجيش المصري المرتبة الأولى متقدمًا على الجزائر، وجنوب أفريقيا ونيجيريا وإثيوبيا وأنغولا، وكذا الجيش المغربي، والكونغو وتونس ثم السودان.