23-يوليو-2021

إلياس أخاموك، عضو اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

توقّع عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، إلياس أخاموك، الوصول إلى الموجة الثالثة خلال أسبوع، واصفًا الوضعية الوبائية في الجزائر بالمقلقة.

عضو لجنة كورونا: تجارٌ جشِعون ضاعفوا أسعار أجهزة مولدات الأكسجين

وقال إلياس أخاموك، الجمعة، في حوار لإذاعة سطيف، إن "هناك تحكمٌ في مسألة الاستشفاء مقارنة بالأسبوع الماضي رغم ارتفاع عدد الحالات وذلك بسبب استرجاع الكثير من المصالح الاستشفائية".

وأوضح أن المصالح الصحية تعمل أيضًا على "زيادة عدد الأسرة وتسخير أماكن أخرى كالفنادق لاستقبال المرضى".

وفي السياق، أكد عضو اللجنة العلمية أن "رئيس الجمهورية طرح إمكانية تسخير بواخر على الشريط الساحلي لاستقبال مرضى الكوفيد في حال تدهور الوضع الصحي".

وعن تزايد الطلب على مادة الأكسيجين في الأيام الأخيرة، أكد أخاموك أن انتشار المتحور "دلتا" تسبّب في تسجيل طلب كبير على الأكسجين وهو ما سبب ضغطا على المستشفيات".

وأضاف: "هناك خلل في توزيع الأكسجين أكثر منه نقص في مادة الأكسجين"، وتأسف عمّا أسماه "جشع بعض التجار الذين ضاعفوا أسعار أجهزة مولدات الأكسجين".

وهنا كشف ضيف إذاعة سطيف عن "مفاوضات مع الشريك الصيني لاستيراد كميات كبيرة من هذه الأجهزة خلال أيام".

كما حذّر من ظاهرة الخوف المرضي، قائلًا: "هناك أشخاصا يعانون من الخوف المرضي ويتوهمون عدم القدرة على التنفس بمجرد سماعهم خبر الإصابة بكورونا".

وبخصوص التلقيح، يرى أخاموك أن "عدد الملقحين هذا الشهر تضاعف من أربع إلى خمس مرات مقارنة بشهر حزيران/جوان المنصرم"، مشيرًا إلى أن اللقاح الصيني يحمي من العدوى بنسبة 67 % و يحمي من الحالات الخطيرة بنسبة 90 % ويمنع دخول المستشفيات بنسبة 80 %، مؤكدا أن 95% من المرضى الموجودين الآن في المستشفيات غير ملقحين.

وشدد عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا على أن "فرض الحجر الصحي دون تطبيق واحترام القيود التدابير لا معنى له"، مؤكدًا أن "قرار العودة إلى فرض حجر على ولايات تشهد تدهورا للوضع الصحي وارد لكن حاليًا لا نرى فعالية للحجر في ظل الوضع الحالي".

وأوصى أخاموك مهنيي الصحة بضرورة تلقيح أنفسهم حماية لهم ولإعطاء أنموذج يحتذى به المواطن كقدوة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عضو لجنة كورونا: قد نعود للحجر الصحي في هذه الحالة

الجزائر تستلم اليوم شحنة معتبرة من لقاح كورونا