18-مايو-2024
 (الصورة: Getty) البرلمان الجزائري

البرلمان الجزائري (

أعلن المجلس الشعبي الوطني عن تنظيم احتفالية خاصة بمناسبة مرور 50 سنة عن إنشاء الاتحاد البرلماني العربي.

ويأتي هذا الحدث في سياق احتضان الجزائر يومي الـ26 و27 أيار/ماي، بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال"، أشغال المؤتمر الـ36 للاتحاد البرلماني العربي، وفق ما ذكر بيان للمجلس الشعبي الوطني.

وحاليا، يرأس ابراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، الاتحاد البرلماني العربي، وهو من وجّه دعوة لالتئام المؤتمر.

وتمهيدا لانطلاق أشغال المؤتمر، تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد اجتماعها الـ34 يوم السبت 25 ايار/ماي الجاري.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر، عقد جلسات عمل، تتخللها اجتماعات لجان "فلسطين"، "شؤون المرأة، الطفولة والشباب" و"الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية".

وتنتهي الأشغال بـ"إصدار بيان ختامي، ثم إقامة احتفالية رمزية بمناسبة مرور 50 سنة على إنشاء الاتحاد البرلماني العربي".

وتعود فكرة انشاء مؤسسة تمثيلية شعبية في إطار جامعة الدول العربية الى منتصف خمسينيات القرن الماضي ، حيث تقدمت أمانة الجامعة في عام 1955 بمقترحات لتعديل ميثاقها ، ومن هذه المقترحات إضافة هيئة جديدة في شكل جمعية شعبية، ولم تتم الاستجابة لهذا المقترح آنذاك، غير أن فكرة إنشاء برلمان عربي ظلت مطروحة على بساط البحث والتداول، وفق ما يشرح موقع البرلمان العربي.

وفي قمة الجزائر لسنة 2005، أدخلت عدة تعديلات على ميثاق جامعة الدول العربية ، جاء في صدارتها استحداث برلمان عربي "ينشأ لمدة خمس سنوات يجوز تمديدها لعامين كحد أقصى ، تبدأ من تاريخ أول انعقاد له وذلك كمرحلة انتقالية نحو قيام برلمان عربي دائم".

ورغم تاريخه الطويل، يبقى البرلمان العربي غير فاعل على صعيد القرارات، ناهيك عن الانتقادات التي توجه له في  مجال التمثيل الحقيقي للشعوب العربية.