البرلمان العربي يعتبر اللائحة الأوروبية ضدّ الجزائر

البرلمان العربي يعتبر اللائحة الأوروبية ضدّ الجزائر "تدخّلًا سافرًا"

البرلمان العربي (براس تي.في)

الترا جزائر - فريق التحرير

اعتبر رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، اللائحة التي استصدرها البرلمان الأوروبي لإدانة الجزائر، تدخّلًا سافرًا في الشؤون الداخلية لدولة عربية.

أشار رئيس البرلمان العربي، إلى أن هذا القرار يتناقض مع مبادئ الأمم المتحدة 

وقال بن فهم السلمي، في بيان له، إنّ البرلمان العربي يرفض بشكلٍ قاطع، قرار البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان في الجزائر، مؤكدًا تضامنه ووقوفه مع الجزائر في المرحلة الدقيقة التي تمرّ بها، ورفضه لأيّ تدخلٍ خارجي في شؤونها الداخلية.

اقرأ/ي أيضًا: الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية يردّ على البرلمان الأوروبي

وطالب رئيس البرلمان العربي من البرلمان الأوروبي، باحترام سيادة الجزائر ونظامها القانوني وقواعد تطبيق العدالة الجنائية فيها، وعدم التدخّل في شؤونها الداخلية، واتباع نهجٍ بناء يشجّع على التفاعل والحوار بين البرلمان الأوروبي والبرلمانات العربية، ويدفع في الاتجاه الصحيح للعلاقات العربية الأوروبية.

وأشار رئيس البرلمان العربي، إلى أن هذا القرار يتناقض مع مبادئ الأمم المتحدة بشأن عدم التدخّل في الشؤون الداخلية للدول، وإعلان مبادئ القانون الدولي بشأن العلاقات الودية والتعاون بين الدول. كما أن القرار –يضيف البرلمان العربي- يتعارض مع مبدأ حسن الجوار بين الدول العربية والأوروبية.

وذكّر رئيس البرلمان العربي، بأن الجزائر دولة موقعة على المواثيق الدولية والعربية لحقوق الإنسان، وملتزمة برفع تقارير دورية عن حالة حقوق الإنسان والحرّيات الأساسية إلى مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وإلى لجنة حقوق الإنسان العربية ممثلة في لجنة الميثاق بجامعة الدول العربية.

من جانب آخر، أشاد رئيس البرلمان العربي بالتزام الشعب الجزائري في حراكه الشعبي منذ انطلاقه بالسلمية،  مشيرًا إلى أنه "حالة راقية من الحراك السياسي والانتقال السلمي للسلطة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لائحة أوروبية "مستعجلة" بخصوص الجزائر الأسبوع المقبل

البرلمان الأوروبي يفتح ملف "السجناء السياسيين" في الجزائر