22-أبريل-2024
.

حلت الجزائر في المرتبة الخامسة عالميًا من حيث أرخص سعر للبنزين ، حسب تقرير لموقع "الطاقة" المتخصّص.

تصدّرت إيران قائمة أرخص أسعار البنزين في العالم 

وفي قائمة الدول الـ 5 الأوائل، أتت 3 دول عربية يعتبر فيها سعر البنزين الأرخص في العالم وهي ليبيا، مصر والجزائر.

وهذه أرخص أسعار البنزين في العالم وفق المصدر ذاته:

إيران

تحظى إيران بلقب أرخص دولة في البنزين عالميًا، رغم ما تعانيه جرّاء العقوبات الأميركية والأوروبية المُوقّعة عليها ومحاولات حصار النفط الإيراني.

وتقدّم طهران أكبر قدر من دعم الطاقة على مستوى العالم، حسبما ذكرت وذكر وكالة الأنباء الإيرانية.

وتعمل طهران على تنمية قدرات مصافي التكرير ومواني النفط وناقلاته، وتدعم البنزين، وتقدّمه بسعر منخفض لمواطنيها، للحدّ الذي يؤدي إلى الإسراف في الاستهلاك وزيادة التلوث.

ووصلت أسعار البنزين في إيران -حاليًا- إلى نحو 15 ألف ريال للتر (0.029 دولارًا أميركيًا).

ليبيا

تحتلّ ليبيا صدارة الدول العربية في أقل أسعار البنزين، وتُعدّ ثاني أرخص دولة في البنزين عالميًا، إذ تقدّم دعمًا للبنزين لمواطنيها.

ويبلغ سعر لتر البنزين في ليبيا نحو 0.73 دينارًا ليبيًا، أي (0.031 دولارًا أميركيًا)، وهو الأمر الذي كان سببًا في انتشار سوق سوداء لتجارة الوقود، إذ يُهَرَّب إلى الدول المجاورة لبيعه بأضعاف ثمنه.

ويصل إنتاج ليبيا من النفط حاليًا إلى نحو 1.22 مليون برميل يوميًا، وتسعى لزيادته إلى مستوى 1.5 مليون برميل يوميًا، بحلول نهاية العام المقبل (2025).

فنزويلا

أتت فنزويلا في الترتيب الثالث بقائمة أرخص دولة في البنزين عالميًا، إذ يبلغ سعر لتر البنزين في فنزويلا 0.840 بوليفار (0.035 دولارًا أميركيًا).

وحظي قطاع النفط والغاز في فنزويلا، الذي تضرَّر بسبب العقوبات القاسية التي امتدّت لسنوات، بفرصة غير مسبوقة للإنعاش بمزيد من الاستثمارات، بعد قرار وزارة الخزانة الأميركية بتخفيف العقوبات.

مصر

في المرتبة الرابعة للدول حيث سعر البنزين هو الأرخص تأتي مصر حيث يبلغ سعر لتر البنزين فيها 0.28 دولارًا.

وبالرغم من قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر، شهر مارس الماضي، رفع سعر البنزين والسولار، إلّا أن مصر ما زالت تدعم البنزين، وقد خصصت أكثر من 3 مليار دولار أمريكي لدعم الوقود في مصر بموازنة العام المالي 2024/2025.

الجزائر

تأتي الجزائر في المركز الخامس في قائمة أرخص أسعار البنزين عالميًا، حيث يبلغ سعر لتر البنزين في الجزائر 0.34 دولارًا.