07-سبتمبر-2023
الرئيس تبون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان (تصوير: آدم ألتان/أ.ف.ب)

(الصورة: Getty)

كشف وزير الخارجية، أحمد عطاف، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور الجزائر شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم .

عطاف: علاقات الجزائر مع تركيا تشهد زخمًا سياسيًا واقتصاديًا غير مسبوق

وقال عطاف في مؤتمر صحفي مشترك عقده في أنقرة مع نظيره التركي هاكان فيدان، في ختام أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة الجزائرية التركية للتخطيط إنه يتم "تحضير مشاريع اتفاقيات في قطاعات التجارة والاستثمار والطاقة والتعليم والثقافة سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة المرتقبة للرئيس أردوغان إلى الجزائر في مستقبل قريب جدًا".

وأوضح الوزير أن "لقاء الرئيس الجزائري بأخيه التركي سيتجدد قريبًا على أرض الجزائر، بمناسبة الدورة الثانية لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين."

واعتبر وزير الخارجية، أن "علاقات الجزائر مع تركيا تشهد زخمًا سياسيًا واقتصاديًا غير مسبوق"، مشيرًا أن السنوات الثلاث الأخيرة لم يسبق لها مثيل في التعاون بين البلدين.

هنا، لفت المتحدث  إلى أن الجزائر وتركيا "تقتربان من رفع مبادلاتها التجارية إلى 10 مليارات دولار، تجسيدًا للأهداف المسطرة من قبل رئيسي البلدين عبد المجيد تبون ورجب طيب أردوغان."

في الصدد، أكد عطاف الجزائر أصبحت ثاني شريك تجاري لتركيا بتجارة بينية تفوق 5 مليارات دولار، كما أصبحت الجزائر "الوجهة الأولى للاستثمارات التركية المباشرة بقيمة تفوق 6 مليارات دولار حاليًا".

وأبرز أن "هذا الرقم يضع تركيا في مرتبة أول مستثمر أجنبي بالجزائر خارج قطاع المحروقات".

من جهته، أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أهمية العلاقات الإستراتيجية بين بلاده والجزائر، مشيرا إلى أن البلدين لديهما رؤية مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات بينهما.

وأوضح فيدان أنه بحث مع نظيره الجزائري الكثير من الملفات ذات الاهتمام المشترك، إضافةً إلى التطورات الإقليمية، وعلى رأسها التطورات في قارة أفريقيا.

وشدّد فيدان على أن الرؤية السياسية التركية نحو الدول الأفريقية إستراتيجية ومهمة وأن العلاقات التركية-الأفريقية قائمة على التعاون المشترك وإنعاش الاقتصاد في تلك الدول.