10-أغسطس-2022
أردوغان بن عبد الرحمان

الوزير الأول حظي باستقبال من أردوغان على هامش افتتاح ألعاب التضامن الإسلامي بتريكا (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

خص الرئيس التركي طيب رجب أردوغان الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن باستقبال على هامش افتتاح ألعاب التضامن الإسلامي، تناول آفاق تطوير العلاقات بين البلدين.

أيمن بن عبد الرحمان: العلاقات الجزائرية-التركية تعرف تطورًا هامًا وفق ما رسمه رئيسا البلدين

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور سفير  الجزائر بتركيا سفيان ميموني، أبلغ أيمن بن عبد الرحمن، التحيات الأخوية للرئيس عبد المجيد تبون لنظيره التركي.

وتناول الجانبان خلال هذا اللقاء "واقع وآفاق تطوير" العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات، كما بحثا "آليات تجسيد مخرجات الزيارة الأخيرة التي أجراها الرئيس تبون الى جمهورية تركيا".

وفي تصريحاته عقب اللقاء، أكد الوزير الأول، أن العلاقات الجزائرية - التركية تعرف "تطورًا هامًا وفق ما رسمه رئيسا البلدين".

 

تصريح صحفي للوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان - Aïmene Benabderrahmane عقب مشاركته ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون - Abdelmadjid Tebboune، في حفل افتتاح الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي بمدينة قونية التركية.

Posted by ‎مصالح الوزير الأول-الجزائر‎ on Wednesday, August 10, 2022

وأبرز أن مشاركته لتمثيل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في حفل افتتاح الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي تنم على عمق العلاقات الجزائرية-التركية، مشيرا إلى أن لهذه الألعاب "أهمية في تكريس التضامن بين الدول الإسلامية".

و أضاف قائلا: "تشرفت بمقابلة رئيس جمهورية تركيا، رجب طيب أردوغان، وذلك في إطار تكريس ما قرّره رئيسا البلدين أثناء الزيارة الأخيرة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى تركيا".

كما أشار إلى أنه "أبلغ رئيس جمهورية تركيا تحيات أخيه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وإرادته في المضي نحو آفاق جديدة في العلاقات الجزائرية - التركية التي تعرف حاليًا نموًا هامًا سيصل إن شاء الله إلى درجة التطوّر وفق ما رسمه رئيسا البلدين".

وأبرز بن عبد الرحمان أنه تم التطرق في هذا اللقاء إلى "عدّة ملفات، خاصة ما تعلق بالجانب الاقتصادي والاستثمارات"، بهدف "التكفل بمخرجات مختلف الاجتماعات الثنائية والمضي قدما نحو آفاق جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين."

وتبلغ الاستثمارات التركية في الجزائر، بحسب نائب الرئيس فؤاد أقطاي 5 مليارات دولار. كما توجد نحو 1400 شركة تركية تنشط في الجزائر، توفر وظائف لما يفوق 30 ألف جزائري.