21-مايو-2024
سوناطراك

سوناطراك (صورة: فيسبوك)

أصبح بإمكان شركة سوناطراك الاستثمار في دولة الكونغو في مجال التنقيب عن النفط والغاز وتقديم خدمات في ميادين الخدمات البترولية وتوريد المعدات.

الاتفاقية تتضمن نقل الخبرات والتجارب الجزائرية في تطوير قطاع الغاز، وخاصة الغاز الطبيعي المميع، والمساعدة الفنية في مجال البتروكيماويات 

وجرى اليوم توقيع مذكرة تفاهم بين الجزائر وجمهورية الكونغو، تتضمن تنشيط التعاون الثنائي لاسيما من خلال إقامة استثمارات لسوناطراك بالكونغو في ميادين التنقيب والخدمات البترولية، وفق ما ورد في بيان للوزارة.

مراسم التوقيع في العاصمة برازافيل كانت من قبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزير المحروقات الكونغولي، برونو جان ريتشارد إيتوا، بحضور وزير التعاون الدولي الكونغولي، وسفير الجزائر لدى جمهورية الكونغو، والرؤساء المدراء العامون لسوناطراك وسونلغاز، وإطارات من الوزارتين.

وتتضمن هذه المذكرة "فرص الاستثمار لشركة سوناطراك في قطاع التنقيب عن النفط والغاز في جمهورية الكونغو، والتعاون بين شركة سوناطراك والشركة الوطنية للبترول للكونغو SNPC، بالأخص في مجال المصب النفطي، وإمكانية تدخل سوناطراك وفروعها في جمهورية الكونغو في مجال الخدمات البترولية وتوريد المعدات"، حسب البيان.

كما ترمي إلى نقل الخبرات والتجارب الجزائرية في تطوير قطاع الغاز، وخاصة الغاز الطبيعي المميع، والمساعدة الفنية في مجال البتروكيماويات وفي تطوير وترقية استخدام غاز البترول المميع، وكذلك في مجال تخفيض البصمة الكربونية في صناعة المحروقات.

كما تنص أيضا على التعاون لإعداد الإطار القانوني والتنظيمي لقطاع المحروقات، وكذلك فيما يتعلق بالإصلاحات وإنشاء وتنظيم هيئات الضبط وترقية الأنشطة في قطاع المحروقات، وإنشاء قاعدة بيانات وطنية خاصة بالمجال المنجمي للمحروقات وإعداد العقود النموذجية للتنقيب عن النفط واستغلاله.

وتشمل كذلك مجالات التعاون التي تتضمنها المذكرة، الرقابة التقنية في مجال الصحة والسلامة والبيئة الخاصة بالمنشآت البترولية، إضافة إلى التحديات المتعلقة بأنشطة المحروقات من حيث الوقاية والحماية والمراقبة وإعادة الترميم وكذلك التحقيق في الحوادث الصناعية، والتكوين وتطوير رأس المال البشري في جميع المهن المتعلقة بقطاع المحروقات.

واستغلت شركة سوناطراك المناسبة للتوقيع على خارطة طريق مع الشركة الوطنية للبترول في الكونغو SNPC، والتي تشمل الخطوط العريضة للإجراءات التي تم تنفيذها بين الشركتين على طول سلسلة القيمة للمحروقات والتكوين، منذ الإمضاء على مذكرة التفاهم بين الطرفين.

وتتضمن خارطة الطريق بين الشركتين أسس تعاون "فعالة ومستدامة" في مجالات الاستكشاف والتطوير، النقل، التحويل، التوزيع والتموين بالمنتجات البترولية، وتسويق المحروقات، كما تشمل تبادل الخبرات والتجارب وتطوير المهارات المهنية والتكوين لموظفي الشركة الوطنية للبترول الكونغولية.

وتوجد لشركة سوناطراك استثمارات في بعض الدول الأفريقية مثل موريتانيا وليبيا وهي تعمل مع شركائها في النيجر ونيجيريا لإنشاء خط الغاز شمال جنوب.