15-يناير-2020

أساتذة التعليم الابتدائي رفعوا مطالب مهنية واجتماعية (الصورة: إرم نيوز)

جدّد أساتذة التعليم الابتدائي، اليوم الأربعاء، إضرابهم الذي دعت إليه تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي (غير معتمدة)، مطالبين بتلبية انشغالاتهم المرفوعة منذ أربعة أشهر؛ كما هدّدوا بمقاطعة امتحانات نهاية السنة المتعلقة بـ"السنكيام".

إلياس شراد: وزارة التربية والتعليم تنتهج سياسة الهروب إلى الأمام

تجمهر الأساتذة المحتجّون، أمام مقرّ ملحقة وزارة التعليم الابتدائي بـ رويسو في العاصمة، رافعين شعارات تستنكر تجاهل الوزارة الوصية لمطالبهم وعدم أخذها بعين الاعتبار، خاصّة ما تعلق منها بـ"تغيير المناهج والبرامج، بما يحقّق جودة التعليم ويخفّف المحفظة على التلميذ، والمطالبة بالأثر الرجعي للمرسوم 266/14، من تاريخ صدوره في الجريدة الرسمية، وكذا توحيد معايير التصنيف، وذلك بتثمين الشهادات العلمية ضمانًا لمبدأ تكافؤ الفرص".

الأساتذة وفي إضرابهم المتواصل، رفضوا سياسة الخصم من الأجور، التي انتهجتها الوزارة الوصية ضدّ عدد من المعلّمين في ولايات الوطن، واصفين ذلك بـ "التحرش" بكلّ من دخل في إضراب يتنافى واستراتيجية الوزارة التعليمية.

وفي السياق ذاته، قال، إلياس شراد، منسق التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي: "تجديد وقفاتنا الاحتجاجية أمام الوزارة وبالولايات، مردّه انتهاج الوزارة الوصية سياسة الهروب إلى الأمام، واستعمالها لأساليب الضغط بالخصم من الرواتب الشهرية ومنع المردودية عن الأساتذة المضربين".

واستطرد، إلياس شراد، في حديث لـ "الترا جزائر"، قائلًا: "المدرسة عرفت فوضى عارمة في الفصل الأوّل من الموسم الدراسي، حالت دون أن يؤدّي المعلم في الإبتدائي مهامه في التدريس، وعلى رأسها الاكتظاظ ومشاكل أخرى لم تجد لها الوزارة الوصية حلًا إلى يومنا هذا".

ودعا شراد، منسق التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي، الوزير الجديد إلى: "فتح أبواب الحوار مع المعلّمين والاستماع إلى انشغالاتهم، وتقديم حلول جديّة بعيدة عن الظرفية التسويفية".

وعقدت وزارة التربية الوطنية، أمس الثلاثاء، لقاءً مع الشركاء الاجتماعيين، دون إشراك تنسيقية معلّمي الابتدائي، بحجّة عدم اعتماداها، حيث ناقش الاجتماع الذي امتد لأربعِ ساعات، سبل إصلاح المنظومة التربوية، بداية من الشقّ البيداغوجي والاجتماعي والمهني.

وركزّ الوزير الجديد محمد أوجاوت، في لقائه بالنقابات وجمعيات أولياء التلاميذ، على إضراب معلّمي الابتدائي وانعكاسه على مردود التلاميذ، ووعد الوزير بإيجاد الحلول المناسبة لهذه الفئة التربوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المعلمون يشلّون المدارس للأسبوع السادس ويهدّدون بمقاطعة الاختبارات