14-أكتوبر-2019

الأساتذة المحتجون رفضوا التمثيل النقابي لهم (الشروق أونلاين)

في خرجة مفاجئة، شلّ اليوم الاثنين 14 تشرين الأوّل/أكتوير، أساتذة الطور الابتدائي عدّة مؤسّسات تربوية، استجابة لنداءات أطلقتها صفحات  فيسبوكية، تُطالب الوزارة الوصية بتجسيد الوعود التي قدمتها سابقًا.

ندّد المعلمون الغاضبون في وقفتهم، بغياب الأمن بالحرم المدرسي وتنامي الجريمة 

ورفع أستاذة الطور الابتدائي، في وقفة احتجاجية أطلقلو عليها "وقفة الكرامة" أمام مقرّات مديريات التربية، مطالب مهنية واجتماعية، ودعوا الجهات الوصية إلى التفعيل الفوري للمرسوم الرئاسي 266/14 بأثرٍ رجعي، رافضين في الوقت نفسه أيّ تمثيل نقابي.

اقرأ/ي أيضًا: شبح السنة البيضاء.. ما الذي قد يؤدي إليه إضراب طلبة الجامعات؟

كما طالب المحتجون في عدّة ولايات من الوطن، بتوحيد التصنيف من السلم 12 إلى 13، والتقليل من الحجم الساعي، وكذا إعادة النظر في المهام المُسندة لأساتذة التعليم الابتدائي كالحراسة في الساحة والمرافقة في المطعم.

كما ندّد المعلمون الغاضبون في وقفتهم، بغياب الأمن بالحرم المدرسي، مشيرين إلى تنامي الجريمة بمحيط المؤسّسات التربوية سنويًا.

وعن مشكلتي الاكتظاظ والكتب المدرسية، شدّد بعض الأساتذة في حديثهم لـ "الترا جزائر" عن ضرورة توفير الكتاب المدرسي في طبعته الجديدة، إضافة إلى القضاء على الاكتظاظ بحجرات التدريس.

وتابع المحتجون: "معلم التربية محروم من الحقّ في السكن في بعض الولايات.. الوزارة ترغمنا على التوظيف بالأرضية الرقمية في ولايات بعيدة عن مقرّات إقاماتنا، ما يجبر الأستاذ على إيجار سكن في النهاية".

تزامنًا مع هذا الاحتجاج، تجمهر أيضًا عدد من المعلمين أمام ملحقة وزارة التربية بالعاصمة، للمطالبة بتجسيد وعود الوزارة وتطبيق مطالبهم المهنية.

النقابة تتبرّأ

من جهتها، تبرأت النقابة الوطنية المستقلّة لأساتذة التعليم الابتدائي "سنباب"، من الإضراب الذي شنّه معلمو الطور الابتدائي، مشيرين إلى أن "صفحات فيسبوكية مجهولة دعت إلى الإضراب الشامل لأساتذة الابتدائي، ونقابتنا لم تدعُ له ولم تصدر أي بيان بشأنه".

واعترف، محمد الفاتح حميدات، أمين عام النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي "سنباب"، في مكالمة هاتفية مع "الترا جزائر" بشرعية المطالب التي رفعها المحتجّون في وقفاتهم، مشيرًا إلى أن نقابتهم رفعت هذه الانشغالات إلى الوزارة الوصية عديد المرّات، سيما ما تعلق بـالمرسوم الرئاسي 14/266، الذي يقرّ بترقية أستاذ التعليم الابتدائي من الرتبة 11 إلى 12.

ودعا الأستاذ حميدات، المعلّمين إلى الانخراط في النقابات لمناقشة الانشغالات والوصول إلى حلّ للمشكلة، محملًا المضربين نتائج هذا الإضراب.

مسعود بوديبة: لا يمكننا تبنّي أي إضراب في هذا القطاع

من جانبه قال، مسعود بوديبة، المكلف بالإعلام في المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار "كنابست"، إن "إضراب أساتذة التعليم الابتدائي جاء استجابة لدعوات في مواقع التواصل الاجتماعي ولم تتبناه نقابتنا". وأردف: "نقابتنا لديها برنامج واستراتيجية تحتج بها، لهذا لا يمكننا أن نتبنّى أي إضراب في هذا القطاع".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجانية التعليم في الجزائر.. ماذا ننتظر من المدرسة؟

التعليم في الجزائر.. "تضحيات" الآباء شهاداتٌ يحصدها الأبناء