28-نوفمبر-2020

رضوان بوهيدل، أستاذ العلوم السياسية (الصورة: الحوار)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، رضوان بوهيدل، تأسيس حزب سياسي جديد، تحت اسم "حزب القوى الجزائرية"، وبشعار "حرية، مسؤولية، أخلاق".

ذكر البيان التأسيسي للحزب أن الهدف لن يكون القيام بدور هامشي بممارسة المعارضة أو المساندة

وتضمّن البيان التأسيسي أن الحزب الجديد، يسعى للمساهمة في تحقيق آمال الشعب في التغيير عبر برنامج سياسي واضح وجامع، يُترجم توجه الحزب الوسطي الذي يعمل على هدف رئيسي هو تجسيد الإرادة الشعبية، بعيدًا عن التموقع السياسي سواءً مع اليمين أو اليسار أو أيّ طرف آخر كان.

وذكر البيان التأسيسي للحزب، أن الهدف لن يكون القيام بدور هامشي بممارسة المعارضة أو المساندة، بل السعي للرقي في العملية السياسية وتحقيق هدف محوري يتمثل في تجسيد أفكار الشعب عبر العمل الميداني وعن طريق المشاركة السياسية التي تعتبر أساس أي تغيير  عن طريق الدخول بأعضاء الحزب ومنخرطيه إلى البلديات والمجالس الولائية والبرلمان.

وأشار البيان إلى أن البرنامج السياسي للحزب، يقوم على رؤية شاملة تتفرّع لمجموعة من التصورات، يقوم بإعدادها مختصون وخبراء بالحوار والنقاش لتحقيق التوافق الشعبي، دون إغفال الاعتماد على النماذج العالمية الناجحة.

ويقتضي إنشاء حزب سياسي في الجزائر طلب الاعتماد من وزارة الداخلية، وتحقيق مجموعة من الشروط قبل السماح بالنشاط والمشاركة في العملية الانتخابية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إفلاس الأحزاب السياسية.. موسم الهجرة إلى التنسيقيات

عودة مبادرات الحوار الوطني.. 3 أوراق في يد الأحزاب السياسية