02-مارس-2022

(تصوير: سيد علي جنيدي/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء 2 آذار/مارس 2022، إلى 112 دولار للبرميل، للمرة الأولى منذ سبع سنوات، مع تصاعد المخاوف من تعطل الإمدادات جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

دول "أوبك+" تجتمع اليوم لبحث أوضاع السوق في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية

وكشفت بيانات موقع "وول بريس" المتخصص عن ارتفاع قياسي في سعر برميل النفط للعقود الآجلة لخام "برنت" بعد أن بلغ 112.06 دولار للبرميل.

وسجل خام برنت زيادة بـ 6.75 بالمئة، مايعادل 7.09 دولار.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر نيسان/أفريل، بنحو 7.42%، لتصل إلى 111.08 دولارًا للبرميل.

من جهتها، قالت وكالة "رويترز"، إن النفط الخام الأمريكي ارتفع أكثر من 6 دولارات إلى 109.58 دولارات للبرميل.

وكانت آخر مرة تجاوز فيها سعر خام برنت 111 دولارًا للبرميل، في آب/أوت 2014.

وفي أول خطاب له عن حال الاتحاد، مساء أمس، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمام الكونغرس أن الولايات المتحدة ستسحب من احتياطها الاستراتيجي 30 مليون برميل من النفط لإرساء الاستقرار في السوق.

وارتفع النفط الجزائري "صحاري بلند" إلى أعلى مستوياته منذ أيلول/سبتمبر 2014، بعد أن بلغ 111.41 دولار للبرميل، بزيادة قدرت بنسبة 9.35 بالمئة، ما يعادل 9.53 دولار.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا، المعروفين باسم "أوبك+" ، اليوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يلتزموا بخطط إضافة 400 ألف برميل يوميًا من الإمدادات كل شهر.

وسيشارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في اجتماع "أوبك+"، بحسب بيان أصدرته الوزارة، وذلك "لبحث أوضاع سوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير"، حسب البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"صحاري بلاند" الجزائري يحافظ على المركز الثالث لأغلى خام بـ "أوبيب"

دول "أوبك +" تبقي خطتها لاستقرار السوق