11-يوليو-2022
نفايات

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت الوكالة الوطنية لتثمين النفايات، الإثنين، عن جمع أزيد 340 ألف طن من النفايات المنزلية خلال يومي عيد الأضحى المبارك.

الوكالة الوطنية لتثمين النفايات: المردود المادي لتثمين النفايات في حال استغلال جميع القدرات بنسبة 100 بالمائة، يقارب 150 مليار دج سنويًا

وقالت مديرة التسيير المندمج للنفايات بالوكالة الوطنية لتثمين النفايات، برصا فاطمة الزهراء، لدى نزولها ضيفة على القناة الإذاعية الأولى، إنّ "حجم النفايات المنزلية التي تم جمعها خلال يومي عيد الأضحى المبارك تجاوزت الـ 340 ألف طن."

وأوضحت برصا أنّ "العمليات التحسيسية التي قامت بها الوكالة خلال السنوات الأخيرة ساهمت في إنجاح عملية رفع هذه النفايات التي كانت تشوه سابقا المنظر الجمالي للمجمعات السكنية، في الفترات الاستثنائية كعيد الأضحى المبارك."

ووفق مديرة التسيير بوكالة تثمين النفايات، فإنّ "قطاع النفايات مهم جدًا خاصة وأنه يساهم في الدفع بالعجلة الاقتصادية والاجتماعية وبأنه يحافظ على البيئية".

وكشفت المسؤولة عن "الشروع قريبًا في تطبيق نظام الفرز الانتقائي للنفايات، وذلك على مستوى الأحياء الكبرى بثلاث ولايات نموذجية، قبل تعميمه تدريجيا على باقي ولايات البلاد، ويتعلق الأمر بكل من ولايات الجزائر وبومرداس ووهران والتي سيتم فيها تطبيق هذا الاسلوب الذي يسهل عمليات تدوير النفايات".

كما أضافت: "هذا النظام سيرفع من فعالية العمليات المتعلقة بتثمين النفايات، لاسيما تلك التي تقوم بها المؤسسات المختصة في التدوير والتي يقدر عددها ب 14 ألف مؤسسة".

ولفتت مديرة التسيير المندمج للنفايات بالوكالة الوطنية لتثمين النفايات إلى أنّ "الجزائر تنتج سنويًا أزيد من 13 مليون طن من النفايات المنزلية، 30 بالمائة منها فقط قابلة للاسترجاع" وأنه "يتم فعليا تثمين 9.83 بالمائة فقط من أصل 30 بالمائة من النفايات المنزلية القابلة للاسترجاع".

وأكّدت بأن "المردود المادي لتثمين النفايات في حال استغلال جميع القدرات بنسبة 100 بالمائة، يقارب 150 مليار دج سنويا".

وقبل عيد الأضحى، أطلقت وزارة الصناعة حملة جمع جلود الأضاحي عبر 20 ولاية، مع توفير الوسائل اللازمة لنقلها وتخزينها بالتنسيق مع مؤسسات النظافة.