21-أغسطس-2021

مصالح أمن عنابة خلال عملية مداهمة (الصورة: فيسبوك)

استدعت مصالح أمن ولاية عنابة، صاحب فيديو "أخرجوا لنا شجعانكم"، الذي قام بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي، في رسالة تضمّن خطابًا عنصريًا وتحريضيًا ضد منطقة القبائل.

الفيديو نقل تصريحات عنصرية وتحريضية ضدّ منطقة القبائل

وأكد صاحب الفيديو، أنه سيمثل غدا الأحد أمام الجهات الأمنية عقب الشكوى التي رُفعت ضده من قبل الرابطة الوطنية لحقوق الإنسان على مستوى فرع ولاية عنابة.

وانتشر شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عقب حادثة قتل جمال بن سماعيل بطريقة بشعة في مدينة الأربعاء ناث إيراثن، وأصبح متداولًا على نطاق واسع، يتحدث فيه ثلاثة شبان، يقولون أنهم من مدينة عنابة، و"يدعون إلى محو منطقة القبائل من خريطة الجزائر".

وبعد انتشار الفيديو، قررت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان اللجوء إلى القضاء، لمتابعة أصحاب الفيديو الذين يدعون إلى الكراهية العرقية ضد القبائل.

وأبرزت الرابطة في بيان لها أن هؤلاء الأشخاص يحاولون استغلال المأساة الوطنية ومفعول الصدمة الذي أحدثه الاغتيال الدنيء لجمال بن سماعيل ليصبوا سمهم وينثرون كراهيتهم لسكان منطقة بأكملها من الوطن

وكخطوة فعلية، قدم رئيس مكتب عنابة، عادل مسعودي، شكوى ضد مجهول لوكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة، كي يتم تحديد كل الأشخاص الذي يظهرون في الفيديو ويتم مقاضاتهم لـ "نشر خطاب الكراهية والدعوة إلى العنف" كما تنص عليه المادة 32 من قانون مكافحة التمييز وخطاب الكراهية.

وفي السياق عينه، تمكنت مصالح أمن ولاية وهران، من توقيف 4 أشخاص مشتبه فيهم في قضية تصوير ونشر فيديوهات تحريضية تمجد لخطاب الكراهية وزرع الفتنة بين المواطنين.

وأشار بيان للجهة الأمنية إلى أن فرقة مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بعد معالجتها للقضية، ستقوم بتقديم المشتبه فيهم أمام السيد وكيل الجمهورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرابطة الحقوقية تتابع أشخاصًا أطلقوا تصريحات "عنصرية"

مثقفون يرفضون استعمال جريمة قتل جمال لنشر الكراهية