08-مارس-2023
رمطان لعمامرة،، وزير الخارجية الجزائري (الصورة: العربي الجديد)

رمطان لعمامرة، وزير الشؤون الخارجية (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

ترافق الغياب الملحوظ لوزير الخارجية رمطان لعمامرة منذ نحو أسبوعين، مع أخبار تشير تشير إلى قرب إنهاء مهامه في التعديل الحكومي المنتظر

رمطان لعمامرة غاب عن عديد المؤتمرات الإقليمية والعربية آخرها الدورة العادية الـ159 لمجلس جامعة الدول العربية

وذكر موقع أفريكا أنتلجنس أن "خلافًا يكون قد وقع بين محيط الرئيس عبد المجيد تبون ووزير الخارجية رمطان لعمامرة، بعد رفض الرئاسة اعتماد القائمة التي وضعها لحركة السفراء والقناصلة."

ويجري الحديث منذ فترة عن عزلة الوزير لعمامرة في مقابل بروز نجم الأمين العام لوزارة الخارجية عمار بلاني الذي استقبل العديد من المسؤولين الأجانب في الفترة الأخيرة نيابة عن لعمامرة.

وما زاد في الشكوك حول مصير لعمامرة، تغيّبه عن الدورة العادية الـ159 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، المنعقد اليوم الأربعاء في العاصمة المصرية القاهرة، حيث كُلف سفير الجزائر في مصر عبد الحميد شبيرة بتمثيل البلد في الاجتماع الوزاري العربي.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد أعطى الانطباع في لقائه الإعلامي الأخير، بأنه ينوي إجراء تعديل حكومي بسبب استيائه من ضعف أداء بعض الوزارات وتقديمها أرقاما تقريبة وتسييرها للقطاعات بشكل لا يستبق الأحداث.

وكان لعمامرة، قد أعيد للواجهة سنة 2021 بعد غياب عن المناصب، وشهدت فترة تحركات كثيفة خاصة باتجاه افريقيا في إطار إعادة توجيه الدور الدبلوماسي الجزائري نحو القارة السمراء.