21-مارس-2022

أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة (الصورة: الميادين)

فريق التحرير - الترا جزائر

رفضت الأمم المتحدة، الإثنين، إعلان حكومة إسبانيا عن دعمها لخطة "الحكم الذاتي المغربية"، كحلّ للنزاع حول قضية الصحراء.

المتحدّث باسم الأمم المتحدة: الهيئة تدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بالعملية السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية "إفي"، عن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، فإن "الهيئة الأممية دعت جميع الأطراف إلى ضرورة الالتزام الكامل بالعملية السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة."

وحثّ دوجاريك أطراف النزاع في القضية الصحراوية إلى دعم جهود المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا "الهادفة إلى استئناف العملية السياسية للتفاوض بين الأطراف".

وفي تطورات تصريحات رئيس الوزراء، فإنّ تكتلًا برلمانيًا إسبانيًا، طلب بيدرو سانشيز إلى مساءلة مستعجلة، لتقديم توضيح بشأن ما اعتبروه "تغيُّرا في موقف الحكومة إزاء قضية تصفية الاستعمار في الصحراء".

ونقلت صحيفة "إلكونفيدنشيال" الإسبانية أن "مجموعة برلمانية تتشكّل من 11 حزبا أعلنت أنّها سجّلت طلبًا اليوم الإثنين، لمثول سانتشيز أمام البرلمان لتقديم بيان بشأن ما جاء في رسالته إلى العاهل المغربي."

وفي ردود فعل إسبانية أخرى، نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، نأت النائب الثانية لرئيس الوزراء الإسباني ووزيرة العمل والاقتصاد الاجتماعي، يولاندا دياز، بنفسها عن موقف رئيس الوزراء، من خلال التأكيد على ضرورة أن يمر موقف إسبانيا عبر "الحوار واحترام الإرادة الديمقراطية للشعب الصحراوي".

وأكدت زعيمة مجموعة "متحدون نستطيع" في السلطة التنفيذية الإسبانية، رفضها لموقف رئيس الحكومة الذي غيّر من الموقف التاريخي لإسبانيا حول الصحراء، مجددة "التزامها بالدفاع عن الشعب الصحراوي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وتهاطلت أمس الأحد، ردود فعلٍ سياسية جزائرية، وصفت القرار الإسباني بـ "غير المتوقع"، وأنه "موقف يتعارض مع قرارات الشرعية الدولية".

كما دعت أحزاب سياسية جزائرية الحكومة الإسبانية إلى مراجعة موقفها، وحذّرت ممّا وصفته بـ"التبعات السلبية الموقف على علاقاتها الدبلوماسية مع الجزائر".

والجمعة، أعلن الديوان الملكي المغربي، عن تلقّيه رسالة من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز؛ يعتبر فيها هذا الأخير أنّ "مبادرة الحكم الذاتي المغربية المقترحة لحلّ النزاع في الصحراء. هي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلس الأمة: إسبانيا قايضت مصلحتها بحرّية شعب في تقرير مصيره

أوّل تصريح إسباني بعد الأزمة.. "علاقة مدريد بالجزائر قويّة وموثوقة"