03-فبراير-2020

فرقٌ خاصة لتنظيف الطائرة العائدة من ووهان الصينيّة (صورة: الخطوط الجوية الجزائرية/ فيسبوك)

وصلت طائرة الجويّة الجزائرية، قادمة من مدينة ووهان الصينية، اليوم الإثنين، وعلى متنها 48 رعية، من بينهم 31 جزائريًا، و17 آخرين من تونس وليبيا وموريتانيا، إضافة إلى الأطقم المرافقة للرحلة، حيث حوّلتهم المصالح الصحيّة مباشرة رفقة طاقم الطائرة والطاقم الطبّي، بعد إخضاعهم للمراقبة بأجهزة طبيّة متطوّرة، ونقلهم إلى مركزٍ خاصٍ بفندق الرايس في بلدية المرسى شرق العاصمة.

العائدون من ووهان الصينيّة تبيّن أنهم لا يحملون أيّ أعراضٍ لـ"كورونا"

وحطت الطائرة في منتصف النهار و20 دقيقة، في رواق "T1"، بالمطار الدولي القديم، لتباشر الأجهزة المتابعة للرحلة، بتحويل الركاب في حافلة خاصّة إلى فندق الرايس بالمرسى، بعد أن كان مقررًا إخضاعهم للحجر الطبّي لـ 14 يومًا في مصلحة "تاشتر"، بالمركز الإستشفائي للأمراض المُعدية الهادي فليسي بالقطار، بمحاذاة وزارة الدفاع الوطني.

اقرأ/ي أيضًا: عزل عمال صينيين في الجزائر بسبب كورونا ورقابة خاصّة على مقار إقامتهم

ورافق وزير الصحّة والسكان عبد الرحمان بوزيد، المرحّلين من ووهان الصينية، إلى فندق الرايس، أين التقى وفدًا من سكّان الحي المحاذي للفندق، وقام بإدخالهم إلى المكان لمعاينة الوافدين، وكذا من أجل طمأنتهم بأن الأمر لا يحتاج إلى الذعر والهلع.

وفي السياق، أكدت المعاينة الأوّلية للعائدين من الصين إلى الجزائر، من قبلِ الفرقة الطبية في المطار، أن الرعايا المرحّلين من ووهان لا يحملون أيّ أعراض لفيروس "كورونا"، غير أن الإجراءات الاحترازية، تقتضي إخضاعهم للحجر الصحّي، وإن ظهرت أيّ أعراض بعد ذلك سيُحوّل المشتبه فيهم إلى مستشفى القطار.

كما حوّلت طائرة عسكرية الرعايا التونسيون، الذين تم إجلائهم من ووهان الصينية من الجزائر إلى تونس، مباشرة بعد وصولهم إلى مطار هواري بومدين.

وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية أنه "تضامنًا مع الأشقاء في البلدان المغاربية، خاصّة في هذه الظروف الصعبة، وبناءً على طلب سلطات بلدانهم، قامت الجزائر، على متن الرحلة نفسها، بإجلاء عشرة مواطنين تونسيين وثلاثة ليبيين وأربعة موريتانيين".

وجدّد البيان "تضامن الجزائر التام، ووقوفها إلى جانب حكومة جمهورية الصين الشعبية وشعبها الصديق في هذه المحنة، كما تقدّمت بجزيل شكرها للسلطات الصينية على تعاونها الكامل، وتجاوبها السريع لإتمام عملية ترحيل أفراد جاليتنا من مدينة ووهان".

آخر رحلة إلى الصين..

من جهتها علّقت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، جميع رحلاتها نحو الصين كإجراء وقائي مؤقّت، بسبب تفشي فيروس "كورونا" الجديد، حسب الناطق الرسمي باسم الشركة أمين أندلسي.

وأوضح أندلسي، في تصريح نشرته الشركة على صفحتها فيسبوك، أنّ "قرار تعليق جميع رحلات الشركة الوطنية نحو الصين، يدخل في إطار الإجراءات الوقائية المؤقّتة"، مضيفًا أن عدد الرحلات التي تؤمّنها الجويّة الجزائرية من الجزائر نحو بكين الصينيّة، هو رحلتان في الأسبوع".

وأفاد المسؤول نفسه، أن "تعليق رحلات الجوية الجزائرية، نحو هذه الوجهة  يرتكز على الجانب الصحيّ، أي الوقاية من فيروس (كورونا)، خاصّة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية الخميس الفارط أن فيروس كورونا الجديد بات يشكل حالة طوارئ صحية دولية."

يُذكر أن السلطات الصينية، أعلنت اليوم الأثنين، أن حالات الوفاة جرّاء تفشي فيروس "كورونا" المستجد، في الصين ارتفعت إلى 360 حالة، فيما بلغ عدد حالات الإصابة المؤكّدة في أنحاء البلاد 14.380 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا.. الرئيس تبون يأمر بإجلاء 36 جزائريًا عالقًا في الصين

فيروس كورونا.. الجزائر تفعّل نظام الطوارئ بالمطارات والموانئ