29-يناير-2020

مطار هانغ ناديم الدولي (Getty)

وجّهت السفارة الصينية في الجزائر، تعليماتٍ صارمةٍ إلى جاليتها، سيما العاملين في مؤسّسات مشتركة أو مستقلّة، تحثّهم على ضرورة أخذ الحيطة والحذر، جرّاء انتشار فيروس كورونا، وشدّدت على المراقبة الصحيّة لكل الصينيين العائدين من بيكين، وإخضاعهم إلى كلّ التحاليل الطبية تفاديًا لنقل الوباء.

مصادر " الترا جزائر": الحجر الصحي لـ 14 عاملًا صينيًا بالجزائر في مسكنٍ خاص لمدة 15 يومًا 

وكشفت مصادر طبيّة لـ "الترا جزائر"، أن مصالح السفارة الصينية بالتنسيق مع السلطات الجزائرية، عزلت 14 عاملًا من المؤسّسة الصينية للاتصالات "زاد. تي. أو"، المتعاقدة مع متعاملي الهاتف النقال بالجزائر، وفرضت عليهم الإقامة في مسكنٍ خاصٍ بباب الزوار، بالعاصمة، مباشرة بعد عودتهم من العاصمة بكين، في إجراءات احترازية ضدّ انتشار فيروس كورونا القاتل.

وأكدت المصادر التي نقلت الخبر، أن العمّال الصينيين المتخصّصين في صيانة ومراقبة شبكات الهاتف النقال، والموجودين بإقامة باب الزوار، يخضعون لرقابة أمنية مشدّدة تمنع دخول الغرباء إلى مقرّ سكنهم، وكذا تمنع عنهم الخروج من الإقامة والتوجّه إلى المساحات العمومية ومقارِ العمل.

وتابعت مصادرنا أن فريقًا طبيًا خاصًا، يُتابع التطوّرات الصحيّة للعمال، ويسهر على مراقبة روتينية لوضعيتهم، خاصّة وأن الجهات الاستشفائية حدّدت مدّة العزل بـ 15 يومًا.

من جانبها مؤسّسة الاتصالات الصينية "هواوي"، وضعت إجراءات رقابية في مدخل مؤسّستها، على غرار كاميراتٍ حرارية، ومعدّات لمراقبة درجة الحرارة للعمّال، كما طالبت موظفيها باحترام معايير النظافة والتعقيم تفاديًا لانتشار وباء كورونا.

وفي السياق، أكّدت مصادر "الترا جزائر"، عن مقرّبين من مؤسسة "هواوي"، أن المؤسّسة أحالت مؤخرًا ثلاثة رعايا صينيين، عادوا من بكين في رحلة جويّة إلى وهران غرب البلاد، على مستشفى القطار بالعاصمة، من أجل إخضاعهم للفحوصات الطبية، سيما بعد الاشتباه في حملهم لفيروس كورونا.

وفي الجهة المقابلة، طلب متعاملو الهاتف النقال بالجزائر، من الشركات الصينية المتعاقدة معها، بإيفاد مختصّين وتقنيين جزائريين، إلى الاجتماعات الدورية التي تعقد بين الطرفين، كما تحفظ الشريك الجزائري على مشاركة صينيين في كل اللقاء الدورية المتعلقة بالصيانة والتطوير الإلكتروني للشبكات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"تشاينا تاون".. الحي الصيني في قلب الجزائر

صينيو الجزائر.. الدرس غير محفوظ