04-يونيو-2020

مراقبة 225291 شخصًا خلال شهر أيار/ ماي من طرف مصالح الشرطة (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أحالت الجهات الأمنية، أكثر من ألف شخص على الجهات القضاء، خلال شهر أيار/ماي، بسبب خرقهم لتدابير الحجر الصحي المفروض منذ ظهور فيروس "كوفيد- 19".

عقوبات على المخالفين للحجر تصل إلى السجن لثلاثة أيام

وكشف تقرير للمديرية العامة للأمن الوطني، اطلع عليه "الترا جزائر"، عن تسجيل 1093 مخالفة تتعلّق بعدم احترام التباعد الصحي للوقاية من فيروس كورونا خلال أيار/ماي الفارط.

وأكدت حصيلة نشاطات مصالح الشرطة خلال فترة الحجر الصحي لشهر أيار/ماي 2020، مراقبة 225291 شخص في تلك الفترة مع مراقبة 120409 مركبة، كما قامت المصالح بمراقبة 10616 دراجة نارية.

وذكر بيان المصالح الأمنية أن "الإجراءات في إطار التدابير الإحترازية المتخذة للحدّ من إنتشار وباء كورونا المستجد".

وسنّت الحكومة، منذ بداية نيسان/ أفريل الماضي، عقوبات تصل إلى الحبس ثلاثة أيّام على مخالفي إجراءات الحجر المنزلي من المواطنين، وما بين شهرين إلى ستة أشهر للتجّار المقاطعين للنشاط، بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وعلاوة على ذلك، يُحال أمام الجهة القضائية المختصة، كل الأشخاص الراجلين الذين يضبطون في حالة مخالفة لتدابير الحجر الجزئي المنزلي.

وكلّف الوزير الأول ولاة الجمهورية عن طريق وزارة الداخلية والجماعات المحلية، بالتطبيق الصارم للقواعد المتعلقة بالتدابير المتخذة في إطار الوقاية من الوباء.

كما مددت، منذ أسبوع، الحكومة العمل بنظام الحجر الصحي ومجمل التدابير الوقائية المتبعة؛ ومن بينها حظر التجوال حتّى 13 حزيران/جوان الجاري.

كما أمر الوزير الأوّل بحظر التجول الجزئي من الساعة الخامسة مساءً إلى السابعة صباحًا، في 16 ولاية من بينها العاصمة، بينما رفعت الحجر الصحّي عن أربع ولايات هي سعيدة وتندوف وإليزي وتمنراست، إضافة إلى فرض حظر للتجوال من السابعة مساءً إلى السابعة صباحًا ببقية الولايات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحبس 6 أشهر للتجار و3 أيّام للمواطنين الرافضين للحجر الجزئي

الوزير الأول: رفع الحجر الصحي سيكون تدريجيًّا ومرنًا