28-فبراير-2024

قارب هجرة سرية (صورة: فيسبوك)

في ولاية عين تموشنت شمال غرب البلاد، قالت مصالح الدرك الوطني إنها تمكنّت من إحباط مخطط للهجرة السّرية وتوقيف 18 شخصا أحدهم من جنسية أجنبية.

قارب مشبوه لفت انتباه الدرك على الشريط الساحلي على متنه مجموعة من الأشخاص بصدد الإبحار بطريقة غير شرعية نحو الضفة الثانية من حوض البحر المتوسط.

ووفق بيان للدرك، تمت العملية بناء على دورية استطلاعية لعناصر لفرقة ببلدية أولاد بوجمعة، حيث لفت انتباههم على الشريط الساحلي قارب مشبوه بعرض البحر على متنه مجموعة من الأشخاص بصدد الإبحار بطريقة غير شرعية نحو الضفة الثانية من حوض البحر المتوسط.

وبعد التنسيق مع خفر السواحل ببوزجار، تم التصدي لهذه المجموعة بعرض البحر حيث تم توقيف 18 شخصا يتراوح عمرهم بين 19سنة و55 سنة من بينهم شخص أجنبي من جنسية سورية كما أسفرت العملية على حجز قارب صلب مزود بمحرك بقدرة 85 حصان، حسبما ذكره ذات المصدر الأمني.

وبعد استيفاء جميع الشروط القانونية سيتم تقديم مجموع المتهمين أمام نيابة الجمهورية بمحكمة العامرية بتهمة جناية تهريب المهاجرين عن طريق جماعة إجرامية منظمة والقيام بتدبير الخروج من التراب الوطني، وفق البيان.

وتنطلق قوارب الهجرة السرية في العادة من هذه المنطقة نحو الشواطئ الإسبانية، وبالتحديد مقاطعات ألميريا ومورسيا وأليكانتي أو جزر البليار في الجنوب الشرقي للبلاد.

وفي العام الماضي، كشف تقرير منظمة حقوقية إسبانية، عن وفاة وفقدان ما لا يقل عن 464 شخصًا عام 2022 أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا انطلاقا من الشواطئ الجزائرية.

وجاءت هذه الأرقام التي تناقلتها الصحافة الإسبانية، في تقرير جديد صادر عن منظمة كاميناندو فرونتيراس ، وهي منظمة غير حكومية متخصصة في التدخلات، وتحليل ظاهرة الهجرة في غرب البحر الأبيض المتوسط.