18-نوفمبر-2022
إحسان القاضي

الصحافي إحسان قاضي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير- الترا جزائر

أسقط قاضي التحقيق بمحكمة سيدي محمد بالعاصمة، التهم الجنائية الموجهة إلى الصحفي إحسان قاضي والناشط الحقوقي زكرياء حناش، في الملف الذي يتابعان فيه.

يتابع إحسان قاضي بجناية الإشادة بالأفعال الإرهابية وجنحة تلقي الأموال والمساس بسلامة ووحدة الوطن

وذكر موقع "راديو أم" نقلًا عن هيئة الدفاع عن معتقلي الحراك والرأي، أنه قاضي التحقيق بالغرفة الخامسة لدى القطب الجزائي المتخصص بمحكمة سيدي محمد الإبتدائية، قد اسقط التهم الجنائية الموجهة إلى الناشط الحقوقي زكرياء حناش من قبل النيابة في 27 شباط/فيفري 2022 والمتعلقة بنص المادة 87 مُكرر مع الإبقاء على التهم الجنحية.

وأضاف أن قاضي التحقيق، منح انتفاء وجه دعوى كلي للصحفي قاضي إحسان، من جميع التهم الجنائية الموجهة له سابقًا، في الملف نفسه مع الناشط زاكي حناش.

وقبل أيام، كان قاضي التحقيق بالقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي امحمد، قد وجّه تهمة الإرهاب للصحفي إحسان قاضي، في نفس القضية المتابع بها الناشط الحقوقي زكي حناش.

وتتعلق وقائع القضية، بجائزة علي بودوخة للصحافة التي يشرف عليها إحسان قاضي، والتي منحت مكافأة مالية للناشط المبلغ عن قضايا سجن نشطاء الحراك زكي حناش.

ويتابع زكي حناش في هذه القضية قبل أشهر بتهمة الإرهاب على خلفية ما اعتبرته النيابة الحصول على تمويل غير مشروع، قبل أن يضاف إلى القضية هذه المرة الجهة التي منحت المكافأة المالية ممثلة في إحسان قاضي.

ويتابع إحسان قاضي بجناية الإشادة بالأفعال الإرهابية وجنحة تلقي الأموال وجنحة المساس بسلامة ووحدة الوطن وجنحة نشر وترويج أخبار كاذبة وجنحة عرض وتوزيع منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية.

وسبق لنفس الصحفي أن أدين من قبل محكمة سيدي امحمد بالجزائر، بالحبس النافذ لمدة ستة أشهر دون إيداع، في القضية التي رفعها ضده وزير الاتصال السابق عمار بلحيمر، بسبب مقال صحفي.

وظل إحسان القاضي منذ 18 أيار /ماي 2021 تحت الرقابة القضائية بسبب هذه القضية، حيث كان يمنع من مغادرة إقليم ولاية الجزائر.