09-مارس-2024
مديرية الضرائب بالجزائر العاصمة

مديرية الضرائب (صورة: فيسبوك)

دعت المديرية العامة للضرائب، جميع الأشخاص الطبيعيين والمعنويين الذين تقع على عاتقهم ديون جبائية، إلى الاستفادة من الإعفاء من الغرامات المترتبة على المتأخرين في سداد الضرائب.

الديون الجبائية المعنية بالإعفاء هي تلك التي تعدى تاريخ استحقاقها أربع سنوات

وذكرت المديرية في بيان لها نشرته على موقعها الرسمي، أن "أحكام المادة 15 من قانون المالية التصحيحي لسنة 2023، نصّت على الإعفاء من دفع غرامات التحصيل المتعلقة بهذه الديون، في حالة ما إذا تم تسديد المبلغ الأصلي الإجمالي للديون، دفعة واحدة أو بالتقسيط في أجل أقصاه 31 كانون الأول/ديسمبر 2024".

ووفق نفس المصدر، فإن "الديون الجبائية هي تلك التي تعدى تاريخ استحقاقها أربع (04) سنوات، أي يرجع تاريخ تحصيلها إلى ما قبل 01 كانون الثاني/جانفي 2020".

وتمثّل الديون المعنية بهذا النظام، تلك الناتجة عن “الرسوم شبه الجبائية والحقوق غير الضريبية. الغرامات القضائية. الضرائب والرسوم المتأتية من الجباية العادية والجباية المنجمية والجباية البيئية. بما في ذلك المصرح بها بواسطة سلسلة "ج رقم 50" (أهم وثيقة في الضرائب الجزائرية) بدون تسديد مبالغها".

وأشار البيان إلى أن على الأشخاص الراغبين في الاستفادة من هذا التدبير، التقرب من قباضة الضرائب التابعين لها، من أجل تقديم طلب وفقًا لنموذج طلب الإعفاء من دفع غرامات التحصيل أو بتحرير طلب كتابي ورقي لهذا الغرض.

كما يمكن الاستفسار وطلب معلومات إضافية بشأن هذا النظام، عبر التقرب من مصالح قباضات الضرائب المعنية، وفق نفس المصدر