08-يونيو-2022

(الصورة: ميدل إيست)

قدّرت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية كميات الذهب الصافي المستخرجة منذ انطلاق نشاط الاستغلال الحرفي للذهب في حزيران/جوان 2021 من قبل مؤسسات مصغرة للشباب، بولاية تمنراست بـ 128 كلغ.

شوار: 57 مؤسسة مصغّرة ساهمت في استخراج هذا المعدن النفيس

وساهمت في استخراج خام هذا المعدن الثمين 57 مؤسسة مصغرة من مجموع 90 مؤسسة حصلت على ترخيص للشروع في الاستغلال الحرفي للذهب بالمنطقة، حسب رئيس الفرع الجهوي للوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بتمنراست، شوار نور الدين.

وكشف المسؤول ذاته، أنه تم إصدار 628 أمر دفع بنكي لدفع مستحقات المؤسسات الشبانية التي أودعت خام الذهب لدى الوكالة، إلى جانب منح تراخيص جديدة بخصوص تغيير أو توسعة المواقع المنجمية.

وقد استفاد أصحاب المؤسسات المصغرة التي تحصلت على رخص استخراج الذهب من دورات تكوينية تضمنت محاور مختلفة من بينها التعريف بالقوانين والتشريعات التي تنظم عملية الاستغلال المنجمي الحرفي والتكوين في طرق استخراج الذهب وحول معايير السلامة والأمن والمحافظة على البيئة.

كما يتم دوريا تنظيم جولات ميدانية تفتيشية من قبل مهندسي شرطة المناجم التابعين للوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية للوقوف على مدى احترام معايير الاستغلال، وفي نفس الوقت أيضا مراقبة عمليات الاستغلال غير الشرعي للذهب، كما جرى شرحه.

من جهة أخرى، ينتظر الشروع مستقبلا في أربعة (4) مشاريع للاستغلال الصناعي للذهب بالمنطقة من قبل مؤسسات كبرى مما سيساهم ذلك في رفع وتيرة إنتاج الذهب وتوفير مناصب شغل لفائدة شباب المنطقة.

وكشف شوار عن برنامج لتوسيع المواقع واستحداث أخرى جديدة خلال الأيام القليلة القادمة، مؤكدا أنه تم الشروع في عملية الدراسة، وفي حال الانتهاء منها سيتم الإعلان عن انطلاق العملية الثانية لمنح التراخيص يصاحبها بعض التحديثات والإصلاحات، خاصة وأن الوكالة استقبلت أزيد من 900 طلب من طرف شركات مصغرة ترغب في اقتحام مجال الاستغلال الحرفي للذهب.

وتعتبر هذه العملية، حسب شوار "حلا واقعيا" من أجل محاربة التنقيب غير الشرعي للذهب، حيث من المنتظر أن يتم منح المواقع المستغلة من طرف المنقبين غير الشرعيين، للشركات المرخصة التي من المنتظر أن يتم الإعلان عنها في قادم الأيام، بعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية.