21-سبتمبر-2020

محمد عرقاب، وزير المناجم (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير المناجم، محمد عرقاب، الإثنين، إن الإنتاج المحلي الحالي للذهب لا يتجاوز 60 كيلوغرام سنويا، كاشفًا أنّ الهدف المسطر من قبل الوزارة هو رفع الإنتاج إلى 240 كيلوغرام.

إعادة النظر في القانون المنجمي الحالي لتكييفه مع متطلبات الاستثمار

وأكدّ عرقاب، لدى نزوله ضيفًا على منتدى الإذاعة، أنّ "إنتاج الشركة الجزائرية لاستغلال مناجم الذهب "اينور" لا يتعدى 60 كيلوغرام"، معتبرًا ذلك بغير الكافي لتلبية طلب السوق المحلية وبعث النشاطات الصناعية.

وأوضح الوزير في ذات السياق أن "إعادة بعث عمليات التنقيب والإنتاج المسطرة في ورقة الطريق الجديدة سيساهم في الرفع من نسبة الإنتاج السنوي في مناجم الذهب".

وأضاف وزير المناجم أنه تم تحديد 95 منطقة لإعادة بعث النشاط المنجمي بخصوص الذهب في الجنوب الجزائري.

وبخصوص دفتر الشروط الذي ينظم النشاط المنجمي في الجنوب، قال عرقاب "قمنا بدراسة دفتر شروط خاص يتكفل بتكوين الشباب في المجال".

وأردف: "سيتم تكوين الشباب في مؤسسات مصغرة بهدف مشاركتهم في النشاط الحرفي لاستغلال مناجم الذهب".

واسترسل موضحًا: "خبرائنا نزلوا للميدان وجهزوا كل المناطق المشبعة بالذهب، وتم تسجيلها عبر خرائط".

وأشار عرقاب إلى أن "تكوين الشباب في النشاط الحرفي لاستغلال مناجم الذهب سيكون في كل من ولاية تمنراست وإليزي كمرحلة أولى".

وكشف وزير المناجم، عن سعي مصالحه لإعادة النظر في القانون المنجمي الحالي، وذلك لتكييفه والتطورات الاقتصادية الراهنة وجعله أكثر جاذبية للاستثمار والنشاط.

وفي السياق، شدد عرقاب على أنه من أولويات القطاع تسطير ورقة طريق بعد أن صادق عليها مجلس الوزراء؛ موضحًا أن "تحيين خريطة الطريق تكون باستعمال الأدوات التكنولوجية الحديثة لتطوير الخريطة المنجمية بالجزائر".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مناقصات سريعة لإنتاج 12 مادة معدنية بالجزائر قبل نهاية السنة

عرقاب يكشف بالأرقام ما يختزنه باطن الجزائر المنجمي