08-أبريل-2024
1

(الصورة: فيسبوك)

وقعت سوناطراك و"توتال إنرجيز" الفرنسية، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم تجسّد رغبة الطرفين في تعزيز شراكتهما وتوسيع مجالات تعاونهما.

مذكرة التفاهم تجسّد رغبة الطرفين في تعزيز شراكتهما وتوسيع مجالات تعاونهما الطاقوية

وجاء في بيان لسوناطراك أنّ "هذه المذكرة تنخرط في مسعى تنفيذ برنامج عمل يهدف إلى تقييم وتطوير موارد المحروقات بمنطقة الشمال الشرقي لتيميمون، وذلك اعتمادا على منشآت المعالجة القائمة بالمنطقة".

كما تهدف هذه المذكرة، يضيف البيان، إلى "وضع أطر التعاون بين الطرفين بغرض إبرام عقد محروقات في رقعة الاهتمام المحدد، وذلك في ظل القانون رقم 19-13 المنظم لأنشطة المحروقات".

وتقوم كل من سوناطراك و"توتال إنرجيز" باستغلال الرُقع التعاقدية المتواجدة بكل من "تي. أف.تي2"  و "تي. أف. تي" جنوب تيميمون وبركين في إطار عقود الشراكة القائمة"، وفق المصدر.

وتُنتج سوناطراك مع الطرف الفرنسي (توتال) الغاز في حقل تيميمون منذ 2018، بطاقة تقارب 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا (30 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا). وذلك بناءً على عقد بحصة 51% لسوناطراك وتوتال بـ 37.75% وثيبسا الإسبانية 11.25%.

وينتج حقل تيميمون الغاز من 37 بئرًا متصلة بمنشأة لمعالجة الغاز ترتبط بخط أنابيب يُستعمل في نقل الغاز من حقول جنوب غرب الجزائر إلى حاسي الرمل.

وتتضمن صفقة الجزائر و"توتال" الفرنسية، بحسب ما نقلته منصة "الطاقة" المتخصصة، ضخ استثمارات بقيمة 332 مليون دولار في منطقة "تي إف تي 2"، بما يسمح باسترجاع 43 مليار متر مكعب من الغاز، و4.3 مليون طن من المكثفات، و5.7 مليون طن من غاز النفط المسال.

كما تُقدَّر الاستثمارات في العقد الثاني الخاص بـ"تي إف تي" جنوب البلاد، بنحو 407 ملايين دولار، بما يسمح باسترجاع 11.5 مليار متر مكعب من الغاز، و1.3 مليون طن من المكثفات، و1.6 مليون طن من غاز النفط المسال.

ومن المتوقع أن يتجاوز الإنتاج المشترك للرقعتين 100 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا بحلول عام 2026، مقابل الإنتاج الحالي البالغ 60 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا.