28-يوليو-2021

مراسيم التوقيع جرت في مكتب وزير الطاقة الموريتاني بحضور السفير الجزائري بنواكشوط (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وقع مجمع الكهرباء الجزائري "سونلغاز" مع نظيره الموريتاني "سوميلاك" اتفاقية تفاهم في مجال إنتاج نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

بولخراص: الجزائر تريد أن تكون مساهمًا فاعلًا في الانطلاقة الاقتصادية الموريتانية

وفي كلمة للرئيس المدير العام لمجمع "سونلغاز"، شاهر بولخراص، خلال ترأسه اجتماعًا مع نظيره الموريتاني، أكد "استعداد مجمع سونلغاز بما يملكه من خبرة وتجربة كفاعل متخصص في الطاقة، وما يزخر به من موارد مادية وبشرية، لفتح باب التعاون الثنائي على مصراعيه وفق مبدأ (رابح-رابح) مع الجانب الموريتاني.

وأوضح بولخراص أن "الجزائر تريد أن تكون مساهمًا فاعلًا في الانطلاقة الاقتصادية الموريتانية"، مشيرًا إلى "موقع شركته الفعال على خارطة الاقتصاد الجزائري وهو ما يؤهلها لانتزاع مكانة رائدة على المستوى القاري".

وأبرز المتحدث دور مجمع "سونلغاز" كمتخصص طاقوي مسؤول قادر على التدخل حتى على المستوى الدولي، مذكّرًا بـ "تخطيطه فعليا لتحقيق نجاحات بارزة في أفريقيا".

وأردف: "مستعدون لفتح صفحة مثمرة مع الجانب الموريتاني، مبنية على تكافؤ الفرص وتبادل المصالح وتحويل الكفاءات والمهن والتكنولوجيات".

من جهته عبّر وزير النقل الموريتاني عن "الأهمية التي توليها الجمهورية الموريتانية لتقوية شراكتها الاقتصادية مع الجزائر"، خاصة فيما يتعلق بمجال النقل الذي اعتبره أساس أي شراكة اقتصادية.

وأكد الوزير الموريتاني بأن "الكرة اليوم في ملعب الطرفين اللذين عليهما الاستثمار في كل فرص التعاون في مختلف القطاعات".

وحضر توقيع الاتفاق وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح والسفير الجزائري بنواكشوط نور الدين خندودي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سونلغاز تعلن عن الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وليبيا

وزارة الطاقة تضع مخططًا صيفيًا خاصًا بانقطاعات الكهرباء