01-يناير-2023
بن بلة

أحمد بن بلة (الصورة: الجزيرة)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

احتفت السلطات الرسمية بالذكرى 106 لميلاد الرئيس الراحل أحمد بن بلة، في سياق إعادة الاهتمام بتاريخ الرؤساء السابقين للبلاد.

وزير المجاهدين: الراحل بن بلة كان قائدًا محنكًا مستشرفًا بالمستقبل

وأبرز وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة في رسالة له بمناسبة افتتاح أشغال الملتقى الوطني أحمد بن بلة ودوره في دعم الحركات التحررية ومناصرة القضايا العادلة، أن الراحل "كان واحدًا من تلك الثلة القليلة التي استطاعت أن تملك الوعي بالتاريخ واستشراف المستقبل من أجل وضع أسس التحولات الكبرى بما أتيح له من الكفاءة على تصور أفضل المسالك للنجاة من الاستعمار الفرنسي".

وأوضح الوزير أن بن بلة كان "قائدًا محنكًا ضمن صفوف المنظمة الخاصة ومن مخططي الكفاح المسلح، حيث ساهم بشكل كبير في التعريف بالقضية الجزائرية والتأييد لها، إلى جانب وضع الترتيبات اللازمة لضمان امداد الثورة التحريرية بالأسلحة".

وأشار إلى مواصلة الراحل مسيرته بعد الاستقلال الوطني لتشييد صرح مؤسسات الدولة الجزائرية المستقلة حيث، كما أضاف، واجه في خلال فترة حكمه "تحديات كبرى من المخلفات الموروثة عن سياسات السلطات الاستعمارية (...) وكان عليه تضميد جراح المعطوبين وإسكان اللاجئين وتوفير العلاج للمرضى وبناء مؤسسات الدولة وضمان سير مصالحها رغم شح الموارد ونقص الإطارات المؤهلة".

ويأتي هذا الاحتفاء بعد أيام من إقامة وزارة المجاهدين الرسمية، أول ملتقى وطني حول شخصية المجاهد الرمز الرئيس الراحل هواري بومدين برعاية من الرئيس عبد المجيد تبون شخصيًا.

وفي أحاديث، ظل الرئيس عبد المجيد تبون يثني على الراحل الهواري بومدين ويصفه بالزعيم، بما يوحي بتأثره به من بين الرؤساء السابقين.