06-أغسطس-2020

قضية الصحفي جير عرفت تضامنًا وتعاطفًا من الأسرة الإعلامية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

يُنتظر أن يمثل الصحافي بلقاسم جير أمام مجلس قضاء العاصمة، لاستئناف قضيّته يوم 12 آب/أوت المقبل، وذلك بعد الحكم الابتدائي الأخير الذي صدر في حقّه.

يأمل محامو جير  في تقليص عقوبته عند استئناف الحكم  إلى مدّة تسمح له باستعادة حرّيته

ويأمل محامو جير، وفق ما صرح به بعضهم لـ "الترا الجزائر"، في تقليص عقوبته عند استئناف الحكم على مستوى المجلس إلى مدّة تسمح له باستعادة حرّيته، كونه قضى لحدّ الآن حوالي سنة في السجن.

وكانت محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، قد أصدرت حكمًا بثلاث سنوات حبسًا نافذًا ضدّ بلقاسم جير، وهو ما تسبّب في صدمة له ولعائلته التي كانت تنتظر عقوبة مخففة تسمح بالإفراج عنه.

ويتابع بلقاسم جير بجنحة الابتزاز بعد أن أسقطت عنه تهمة إضعاف معنويات الجيش، على خلفية قضية حرّكها وزير سابق، في حين ينفي محاموه أن تكون غاية لقاء الصحافي بهذا المسؤول الابتزاز.

وسبق لبقاسم جير الصحافي بقناة الشروق رفقة زميله المعتقل السابق سفيان مراكشي، في رسالة نقلها عنهما المحامون، أن اتخذا قرار الدخول في إضراب عن الطعام في 30 جانفي/كانون الثاني 2020، كتعبير عمّا يعانيانه وعائلتاهما جرّاء تعليق قضيتهما.

وعن دواعي قرارهما الدخول في إضراب عن الطعام، أبرز الصحفيان أن هذا الموقف "هو تذكير للسلطة القضائية بمطلبهما الصريح في الحصول على الإفراج أو برمجة محاكمتهما "العادلة" في أقرب الآجال.

وشهدت قضية جير تعاطفًا في الوسط الصحافي، حيث تم الدعوة للتعجيل بمحاكمته والكشف عن ملابسات قضيته الغامضة، وذلك بسبب طول فترة التحقيق علمًا أن إيداع جير الحبس المؤقّت كان في شهر تموز/جويلية 2019.

 وحمّل صحافيون في بيان لهم، السلطة مسؤولية سجن بعض الصحافيين، واعتبروا ذلك راجعًا إلى الظروف الغامضة والملتبسة للعمل الصحافي التي أوجدتها السلطة بالأساس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محامو الصحافي جير متفائلون بتقليص عقوبته في الاستئناف

إمكانية الإفراج عن الصحافييْن مراكشي وجير غدًا