11-نوفمبر-2022

فضيل بومالة (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

حدّد مجلس قضاء الجزائر، تاريخ 18 كانون الأول/ديسمبر المقبل، موعدًا لاستئناف محاكمة الناشط السياسي فضيل بومالة، عن تهمة المساس بالوحدة الوطنية.

الناشط بومالة اشتهر بمنشوراته اللاذعة ضد النظام ورفضه لإجراء الانتخابات الرئاسية الأخيرة

وسبق لمحكمة سيدي امحمد الابتدائية، في 11 تشرين الأول/أكتوبر، أن أدانت بومالة بعام حبسًا نافذًا و 50 ألف دينار جزائري غرامة مع مصادرة المحجوزات.

وكان وكيل الجمهورية قد التمس في هذه القضية،  تسليط عقوبة 3 سنوات سجنا نافذا على الناشط السياسي بتهم تتعلق بتصريحاته وكتاباته على مواقع التواصل.

وتوبع بومالة في هذه القضية بتهمة المساس بالوحدة الوطنية وقضايا أخرى تتعلق بتلقي أموال كان قد أكد للمحكمة أنها موجهة لعمل خيري.

وتعود هذه القضية إلى أيلول/سبتمبر 2021، حيث أمر قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد في العاصمة بإيداع الناشط السياسي فضيل بومالة الحبس المؤقت على ذمة التحقيق، وذلك للمرة الثالثة في ظرف عامين. ثم أفرج عنه أياما بعد ذلك مع وضعه تحت الرقابة القضائية.

وكان بومالة قبل ذلك قد حصل على البراءة في قضيتين منفصلتين في السنتين الأخيرتين، تتعلقان بتصريحاته ومنشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المسيرات الشعبية.

واشتهر بومالة الذي عمل في التلفزيون العمومي مدة طويلة، بمنشوراته اللاذعة ضد النظام ورفضه لإجراء الانتخابات الرئاسية الأخيرة، بخطبه الحماسية أيام الجمعة التي مكنته من اكتساب شعبية كبيرة في الحراك الشعبي، ما أزعج كثيرًا السلطة في سعيها للذهاب للانتخابات الرئاسية الأخيرة.