09-فبراير-2022

فتحي غراس (الصورة: lavantgarde-algerie)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت المحامية زوبيدة عسول، عن تحديد موعد استئناف محاكمة فتحي غراس منسق الحركة الديمقراطية الاجتماعية يوم 22 شباط/فيفري الجاري.

فتحي غرّاس يواجه خمس تهم بينها إهانة رئيس الجمهورية

وقالت عسول في منشور لها على حسابها بفيسبوك: "زرت هذه الصبيحة فتحي غراس الذي يبلغ سلامه لكل من يسأل عنه لا سيما المدافعين عن الحريات.. في انتظار محاكمته أمام المجلس يوم 22 شباط/فيفري الجاري".

وكانت محكمة باب الوادي الابتدائية بالعاصمة، قد أدانت فتحي غراس، بسنتين حبسا نافذا عن تهم تتعلق بكتاباته وخطابه السياسي، في حكم أثار ردود فعل كثيرة من قبل محامين وحقوقيين، كون الملف حسبهم يتعلق فقط بنشاطه السياسي.

ويؤكد مصطفى بوشاشي المحامي عن غراس أن ملف موكله لا يتضمن سوى مواقفه وآراء حزبه ضد الاعتقالات التعسفية والفساد الذي عرفته الجزائر خلال العشرين سنة الماضية والسلطة القضائية غير المستقلة، وغيرها من المواضيع السياسية.

وخلال المحاكمة  استجوب القاضي غراس عن منشوراته على مواقع التواصل وسأله عما يقصده بقوله إن الجزائريين يرفضون أن يحكمهم أولاد بيجار (أحد مجرمي الاستعمار الفرنسي)، فرد غراس إن كل من شعر بنفسه معنيا بهذا الكلام فهو يقصده.

وتوبع منسق الأمدياس وهو حزب محسوب على أقصى اليسار، 5 تهم هي، "عرض على أنظار الجمهور منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية"، و"نشر منشورات من المساس بالوحدة الوطنية"، و"نشر منشورات من الإضرار بالنظام العام"، و"إهانة هيئة نظامية" و"إهانة رئيس الجمهورية".

وكان غراس قد اعتُقل يوم 1 تموز/جويلية 2021 وقضى ليليته في الحجز تحت النظر، كما تعرّض منزله في العاصمة للتفتيش من قبل عناصر الأمن، وفق ما ذكرت زوجته المناضلة في الحزب أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

غرفة الاتهام ترفض الإفراج عن فتحي غراس

"الأفافاس" يعتبر حبس غراس تجريما للعمل السياسي