17-مارس-2024
عبد المجيد تبون

الرئيس تبون (صورة: فيسبوك)

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، عن تأسيس جائزتين جديدتين تحملان اسم رئيس الجمهورية، بهدف تشجيع الشباب على الإبداع الثقافي والعلمي.

الإعلان عن استحداث الجائزتين الجديدتين، جاء بمناسبة تنصيب لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب "علي معاشي

وجاء الإعلان عن استحداث الجائزتين الجديدتين، بمناسبة تنصيب لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب "علي معاشي"، وفق بيان لوزارة الثقافة.

والجائزة الأولى المعلن عنها، موجهة لنوابغ الثقافة والعلوم، غايتها تكريم نوابغ من العالم ساهموا في الثقافة والعلوم لخدمة الإنسانية وإعلاء خطاب السلم والتوافق.

وستُمنح الجائزة لشخصيتين عالميتين في حقلي الثقافة والإنسانيات والعلوم والتكنولوجيا.

أما الثانية،  فهي جائزة الدولة للفنون والآداب والتي ستحتفي سنويا بالمساهمين في المشهد الثقافي والفني الجزائري ومنحهم تتويجًا تقديريًا.

وبخصوص جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب "علي معاشي"، فقد أوكل للجنة التحكيم دراسة وتقييم الأعمال الفنية والأدبية المشاركة في الجائزة.

وتتكون اللجنة من الروائي والأكاديمي واسيني الأعرج رئيسا، وعضوية كل من الروائي والأكاديمي سعيد بن زرقة، الشاعر سليمان جوادي، الشاعر إبراهيم صديقي، مصمم الكوريغرافيا رياض بروال، المغني والموسيقي جمال لعروسي.

كما تتكون اللجنة من النحات والرسام والأكاديمي رابح بن قديدح، المسرحي عبد الناصر خلاف، الممثل المسرحي والتلفزيوني رشيد جرورو، المنتج السينمائي والتلفزيوني مهدي بن عيسى، الممثل السينمائي والتلفزيوني حسان بن زيراري وكذا الإعلامي المهتم بالسينما محمد علال.

وتسعى هذه الجائزة إلى تشجيع الشباب الجزائري على التنافس الخلاق في شتى أصناف الفنون والمجالات الإبداعية، وهي مخصصة لكل إبداع ثقافي وفني وأدبي وموجهة للشباب ذوي الجنسية الجزائرية والذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا، وتتضمن جوائز نقدية حسب المراتب الثلاثة.

وتتنوع مجالات التنافس فيها بين الرواية والشعر والعمل المسرحي المكتوب والأعمال الموسيقية والفنون الغنائية وفن الرقص والفنون السينمائية والسمعي البصري والفنون المسرحية والفنون التشكيلية.