10-سبتمبر-2020

عبد المجيد تبون (الصورة: ALG 24)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته السيد طارق كور، أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، وافق على تأسيس جائزة رئيس الجمهورية للوقاية من الفساد ومكافحته.

رئيس الجمهورية يتسلّم تقرير الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد

وبحسب موقع التلفزيون الرسمي، قال طارق كور، عقب استقباله من طرف تبون أن "رئيس الجمهورية وافق على تأسيس جائزة رئيس الجمهورية للوقاية من الفساد ومكافحته والذي سيصدر نصّها لاحقًا".

واستقبل رئيس الجمهورية، رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، الذي رفع له التقرير السنوي عن نشاطات الهيئة والنقائص التي سجلتها في هذا المجال والتوصيات المقترحة لتفاديها مستقبلًا.

وصرح السيد كور، أنه تطبيقًا لأحكام للمادة 203 من الدستور رفع لرئيس الجمهورية التقرير السنوي 2019، عرض فيه أهم نشاطات الهيئة والنقائص التي سُجّلت في هذا المجال، وكذا واقع الفساد في الجزائر ومكافحته. مضيفًا أن التقرير خلُص إلى 137 توصية مسّت عدّة قطاعات وفي مجالات مختلفة.

في هذا السياق يكشف المتحدّث، أنه سلّم لرئيس الجمهورية تطبيقًا لأحكام المادة 5 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والمادة 203 من الدستور مشروع الإستراتيجية الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، أول إستراتيجة وطنية كما قال لمكافحة الفساد منذ الاستقلال، ومنذ مصادقة الجزائر على اتفاقية الأمم المتحدة.

وأكد رئيس الهيئة، "أنه لمس من محادثات مع رئيس الجمهورية، نظرته الدقيقة للمشاكل والتحديات التي تواجه مكافحة الفساد". كما لمس أيضًا "إرادته الصادقة والواضحة التي لا غبار عليها" في المضي قدمًا نحو "مكافحة أنجع للفساد والوقاية منه وبالتحديد نشر ثقافة نبذ الفساد في المجتمع".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مكالمة هاتفية ثانية بين تبون وماكرون في ظرف شهر

هل اتفق تبون وماكرون على تجاوز الخلافات؟