24-مايو-2024
وزير المؤسسات الناشئة

ياسين وليد (صورة: فيسبوك)

كشف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، عن حصول أكثر من 8 آلاف شاب على بطاقة المقاول الذاتي، نسبة ضئيلة منهم من النساء، وفق القانون الجديد الذي تم اعتماده مؤخرا.

ياسين وليد: الخدمات المتعلقة بالرقمنة تمثل 44% من مجموع المقاولين الذاتيين

وأوضح وليد في ندوة صحفية في ختام يوم إعلامي حول المقاول الذاتي، أنه من بين 10 آلاف شاب مسجل حصل 8,032 شاب على بطاقة المقاول الذاتي، بينما يستفيد 99.28% منهم للمرة الأولى من التغطية الاجتماعية، بينما تم إنشاء 9,380 رقم ضريبي، تم التحقق من صحة 2,850 منها.

وأكد أن تسجيل 10 آلاف شخص على هذه المنصة خلال خمسة أشهر يدل على "أثر تبسيط الإجراءات في تشجيع الشباب على تجسيد مشاريعهم لخلق فرص العمل والثروة وحتى أنشطة جديدة".

ولفت إلى أن "المنصة كخدمة عمومية، تساهم في تحسين جودة الخدمات، من خلال تبسيط ولوج عالم المقاولة الذاتية للجميع، وذلك من خلال عملية تسجيل سلسة وشفافة".

وبخصوص طبيعة المؤسسات المنشأة بهذا النظام، قال وليد إن الخدمات المتعلقة بالرقمنة تمثل 44% من مجموع المقاولين الذاتيين، في حين تمثل النشاطات الخاصة بالاستشارات نسبة 14% و13% بالنسبة لمجال النشاطات الثقافية والإعلامية.

وأبرز أن قطاعه يتوقع بلوغ 13 ألف مسجل مع نهاية السنة الجارية، في وقت تم تقديم 6,851 اقتراحا لحد الآن يتعلق بنشاطات في مجال المقاولة الذاتية من طرف شباب عبر ولوجهم إلى المنصة منها 154 مقترحاً تم قبوله وتسجيله.

وأوضح الوزير أنه بالموازاة مع عمل المنصة، تعمل الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي حالياً على إعداد دليل المقاول الذاتي من أجل مقروئية أفضل لهذا النشاط، فضلاً عن إطلاق خدمة توصيل بطاقة المقاول للمنزل.

وينتظر أن يتم إطلاق حملات توعوية حول المقاولة الذاتية قريباً، تستهدف فئة النساء التي تمثل سوى 13% من مجموع 10,000 مقاول ذاتي مسجل.